الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

اجتماع لوزراء خارجية "الناتو" لمناقشة تعزيزات روسيا على حدود أوكرانيا

اجتماع لوزراء خارجية "الناتو" لمناقشة تعزيزات روسيا على حدود أوكرانيا

Changed

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بعد اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (غيتي)
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بعد اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (غيتي)
من المقرر أن يجري مسؤولون كبار من أميركا والناتو، محادثات مع روسيا الأسبوع المقبل، بعدما طرحت موسكو أمام واشنطن والتحالف العسكري الغربي لائحة من المطالب.

يعتزم وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي، عقد اجتماع طارئ بتقنية الفيديو، يوم الجمعة المقبل، لمناقشة التعزيزات العسكرية الروسية حول أوكرانيا، بعد لائحة مطالب من موسكو.

وتصاعد التوتر في الأشهر القليلة الماضية، مع تحذير الغرب من أن الكرملين قد يكون بصدد التخطيط لغزو شامل لجارته بعدما حشد 100 ألف جندي على الحدود بينهما.

ومن المقرر أن يجري مسؤولون كبار من الولايات المتحدة والحلف، محادثات مع روسيا الأسبوع المقبل، بعدما طرحت موسكو أمام واشنطن والتحالف العسكري الغربي لائحة من المطالب.

ويأتي ذلك عقب إجراء الرئيس الأميركي جو بايدن مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد، مؤكدًا أنّ واشنطن وحلفاءها "سيردّون بحزم" إذا غزت روسيا جارتها الغربية أوكرانيا.

ويطالب الكرملين الحلف بعدم السماح بانضمام أوكرانيا، الجمهورية السوفياتية السابقة إلى عضويته، وبأن يسحب قواته من مناطق قريبة من الحدود الروسية.

غير أن الغرب رفض ما اعتبره مسعى من موسكو لفرض إملاءاتها بشأن مستقبل شركاء مستقلين، وهدّد موسكو بـ"تكلفة باهظة" في حال غزت أوكرانيا.

وتتّهم كييف وحلفاؤها الغربيون موسكو بحشد عشرات آلاف الجنود عند حدود أوكرانيا، تمهيدًا لغزو محتمل.

طمأنة الحلفاء

وسعت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى طمأنة الحلفاء الغربيين القلقين، وأكدت أنها ستتحرك بالتنسيق معهم، رافضة التلميحات بأنها يمكن أن تسعى إلى اتفاقية على غرار اتفاقية الحرب الباردة، تؤثر على أوروبا من دون أن تشارك فيها.

وانعقد الاجتماع الأخير للمجلس الروسي الأطلسي عام 2019، فيما تشهد العلاقات بين الخصمين السابقين من فترة الحرب الباردة أزمة وسط انعدام ثقة عميق متبادل.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close