الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

احتجاجات على إقامة مستودع لـ"أمازون" في فرنسا

احتجاجات على إقامة مستودع لـ"أمازون" في فرنسا

Changed

مظاهرات
زرع المحتجون شجيرات في المكان (تويتر)
خرج نحو ألف فرنسي احتجاجاً على مشروع تنوي شركة أمازون إقامته في بلدة فورني الصغيرة والقريبة من أحد المواقع الأثرية العالمية

شارك المئات في عدة بلدات ومدن فرنسية السبت في احتجاجات دعت إليها الجماعات المناهضة للرأسمالية والمجموعات البيئية ضد شركة أمازون، وخصوصًا في أحد المواقع حيث تخطط شركة التجارة الإلكترونية الأميركية العملاقة لإنشاء مستودع ضخم لبضائعها.

وتخطط أمازون لإنشاء منشأة مساحتها 38 ألف متر مربع في بلدة فورني الصغيرة في جنوب البلاد قرب بونت دو غارد، أحد مواقع التراث العالمي. واحتشد ما بين 800 و1000 شخص في الموقع وزرعوا شجيرات أمام لافتات ضخمة كتب عليها "أوقفوا أمازون" و"ليس هنا أو في أي مكان". وشكّلوا سلسلة بشرية لإظهار حجم المشروع، كما أطلقوا بالونات متعددة الألوان على ارتفاع 18 مترًا للإشارة إلى ارتفاع المنشأة المخطط لها المكونة من خمسة طوابق.

وقال المتحدث باسم جماعة "أتاك" للناشطين الفرنسيين رافييل برادو "لقد ناضل مواطنو فورني والمناطق المحيطة بها منذ عامين ضد إنشاء مستودع عملاق لأمازون".

وتابع "في البداية كانوا وحدهم بعض الشيء ضد الجميع لكنهم نجحوا في وقف المشروع بفضل لجوئهم الى القانون". وأضاف "نريد أن نظهر أن هذه ليست معارك صغيرة منعزلة وأننا نستطيع حشد مئات الأشخاص المستعدين للعودة لوقف العمل".

وقال المنظمون إن نحو 200 شخص احتشدوا أيضًا خارج منشأة أمازون في كاركيفو، إحدى ضواحي مدينة نانت في غرب البلاد. وقالت المتحدثة باسم المنظمين في كاركيفو سوفي غاليير "ندين أمازون لتدميرها مزيدًا من الوظائف".

وذكرت تقارير أن احتجاجات أخرى نُظمت في بلدتي إنسيشيم وأوغني في شرق البلاد.  

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة