الخميس 28 مارس / مارس 2024

احتقان حاد في تونس.. الشابي يندد بمحاولة منع تظاهرة جبهة الخلاص

احتقان حاد في تونس.. الشابي يندد بمحاولة منع تظاهرة جبهة الخلاص

Changed

نافذة عبر "العربي" على التطورات في تونس
ندد رئيس جبهة الخلاص في حديثه لـ"العربي"، بمحاولة أنصار سعيّد منع التظاهرة في المنيهلة، لافتًا إلى أن "دولة الاستبداد" تريد سرقة مكتسبات الثورة بمنع التظاهر.

للمرة الأولى نزل معارضو الرئيس قيس سعيّد اليوم الأحد إلى الحي الذي يسكن فيه بمنطقة المنيهلة، لكن أنصاره حاولوا منعهم من التظاهر، وسرعان ما تحوّلت التظاهرة إلى اشتباكات بين الطرفين. 

وبينما حمّلت جبهة الخلاص الوطني المسؤولية للسلطة السياسية، تعهدت بمواصلة النضال إلى حين العودة إلى الشرعية.

وبحسب مراسل "العربي" من تونس وسام دعاسي، كانت الجبهة قد نزلت بقياداتها إلى منطقة المنيهلة في رسالة سياسية ربما لسعيّد؛ مفادها أن هناك رفضًا شعبيًا حتى في المناطق التي تؤيده.

"تريد سرقة مكتسبات الثورة"

وندد رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي في حديثه لـ"العربي"، بمحاولة أنصار سعيّد منع التظاهرة، لافتًا إلى أن ما دعاها دولة الاستبداد تريد سرقة مكتسبات الثورة بمنع التظاهر.

وأكد أن تونس تتهيأ للتغيير، وأن عشرات الآلاف من التونسيين سيتظاهرون ضد الرئيس التونسي في ذكرى الثورة في 14 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وينذر تصدي أنصار سعيد لمظاهرة جبهة الخلاص الوطني باحتقان حاد تعيشه البلاد، وحالة استقطاب غير مسبوقة.

تقول المعارضة إنها نتيجة طبيعية لحملات التجييش وتشويه المعارضين، بينما يرى أنصار الرئيس أن المعارضة غير مرحب بها هنا في منطقتهم.

ويشير ناصر القفصي، أحد أنصار الرئيس، إلى أن "المتظاهرين تم طردهم حيث لا حاضنة شعبية لهم، ولا فكرة أو رؤية" على حد تعبيره.

إقالة وزيرة التجارة ووالي صفاقس

وكان الرئيس التونسي قد أقال كلًا من وزيرة التجارة ووالي ولاية صفاقس في الجنوب التونسي، التي عانت في الفترة الأخيرة من أزمة خانقة للنفايات.

وبينما لم تذكر الرئاسة أسباب الإقالة، إلا أنها تأتي في سياق استفحال الأزمة الاقتصادية في البلاد وتفشي ظاهرة الاحتكار واختفاء المواد الأساسية من الأسواق.

ويلفت رئيس قسم الشؤون السياسية بجريدة "الشروق" سرحان الشيحاوي، إلى أن إقالة وزيرة التجارة يعتبر اعترافًا بفشلها في إدارة الملفات وتحميلها المسؤولية في ما يخص فقدان عدد من المواد الأساسية وارتفاع أسعار أخرى وعدم تطبيق مرسوم الاحتكار.

إلى ذلك، يجد معارضو الرئيس الخطوة عنوان ارتباك وفشل في إدارة الدولة، حيث يعتبرون أن الرئيس بات يقدم مقربيه قرابين للتخفيف من مأزقه في إدارة الدولة ومعالجة الأزمات.

ويؤكد القيادي في مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" حبيب بوعجيلة، أن الانقلاب يقدم الآن أعوانه أكباش فداء، ويحاول أن يمسح فيهم هذه الخطايا وأن يعطي أملًا ربما لهذا الشعب بأنه في صدد تجاوز الأزمة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close