الإثنين 25 مارس / مارس 2024

اختتم زيارته للبحرين.. البابا يصلي للشعوب "المتألمة" في الشرق الأوسط

اختتم زيارته للبحرين.. البابا يصلي للشعوب "المتألمة" في الشرق الأوسط

Changed

ألقى البابا فرنسيس كلمة في كنيسة القلب المقدس في المنامة- تويتر
ألقى البابا فرنسيس كلمة في كنيسة القلب المقدس في المنامة- تويتر
غادر البابا فرنسيس ظهر اليوم الأحد البحرين بعد زيارة استمرت لأربعة أيام، حيث كان في وداعه العاهل البحريني وإمام الأزهر.

بعد زيارة استمرت لمدة أربعة أيام، غادر البابا فرنسيس ظهر اليوم الأحد البحرين، حيث بسط يده للحوار مجددًا مع الإسلام، داعيًا إلى احترام حقوق الإنسان والصلاة من أجل الشعوب "المتألمة" في الشرق الأوسط.

وتوجه البابا ظهرًا إلى روما، بعد مراسم وداع في قاعدة الصخير الجوية الملكية، على أن يصل روما عصرًا (14:30 ت. غ). وكان العاهل البحريني وإمام الأزهر في وداع البابا فرنسيس والوفد المرافق.

وجاءت آخر محطات زيارته في أقدم كنيسة كاثوليكية في منطقة الخليج العربي التي بنيت عام 1939، حيث ألقى كلمة خلال لقاء مع الأساقفة والكهنة والعاملين الرعويين في كنيسة القلب المقدس في المنامة.

وقال البابا فرنسيس: "إذ أرى المؤمنين من لبنان الحاضرين، أؤكد صلاتي وقربي خصوصًا من ذلك البلد الحبيب والمتعب الذي يمرّ بمحنة ومن كل الشعوب التي تتألم في الشرق الأوسط".

صلاة من أجل أوكرانيا

وجدّد البابا صلاته من أجل أوكرانيا، داعيًا لإنهاء الحرب فيها، مع استمرار الهجوم الروسي للشهر التاسع على التوالي. ودعا البابا في خطابه العلني الأخير رجال الكنيسة إلى أن يكونوا "حراسًا وبنّائي وحدة".

وأمس السبت، ترأس البابا صباحا قداسًا حاشدًا في استاد البحرين الدولي، شارك فيه قرابة ثلاثين ألف شخص، استقبلوه بالتصفيق والدموع.

وهذه الزيارة هي الثانية للحبر الأعظم إلى شبه الجزيرة العربية، منذ رحلته إلى الإمارات عام 2019. وأتت في إطار ملتقى البحرين للحوار "الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني"، استمرارًا لسياسته المتعلقة بتحسين العلاقات مع العالم الإسلامي. وقد حضر الملتقى قرابة مئتي شخص من مسؤولين ورجال دين بارزين من الشرق الأوسط.

والتقى البابا، الذي يستخدم كرسيًا متحركًا للتنقل وعصا بسبب آلام مزمنة في الركبة؛ شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب، الذي وقع معه وثيقة تاريخية حول الأخوة الإنسانية.

وخلال محطات زيارته، شدد البابا فرنسيس على أهمية تعزيز احترام حقوق الإنسان الأساسية وألا يكون هناك "تمييز"، مؤكدًا على ضرورة ضمان "الحق في الحياة" بشكل دائم.

وتعد زيارة البحرين هي الرابعة التي يجريها الحبر الأعظم إلى الخارج هذا العام، والـ39 منذ وصوله إلى سدّة الكرسي الرسولي عام 2013.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close