الإثنين 8 يوليو / يوليو 2024

اختراق علمي.. علماء يكتشفون طريقة "واعدة" لمكافحة سرطان الجلد

اختراق علمي.. علماء يكتشفون طريقة "واعدة" لمكافحة سرطان الجلد

Changed

تناول "شبابيك" (مايو الماضي) دراسة عن تركيبة دوائية قد تكون واعدة لبعض أنواع سرطان الجلد (الصورة: غيتي)
اكتشف باحثون أميركيون طريقة "واعدة" لوقف نمو سرطان الجلد، ويأملون في تطوير دواء يمكنه فعل الشيء نفسه.

في خطوة تمثّل اختراقًا هائلًا في معالجة سرطان الجلد، اكتشف باحثون أميركيون طريقة "واعدة" لوقف نمو سرطان الجلد، ويأملون في تطوير دواء يمكنه فعل الشيء نفسه.

ويعتبر سرطان الجلد (الميلانوما) أحد أكثر السرطانات شيوعًا في العالم، إلا أن علماء من معهد "سانفورد بيرهام بريبيز" في كاليفورنيا، اكتشفوا أن تثبيط إنزيم يدعى "GCDH" يقتل بشكل انتقائي خلايا سرطان الجلد، ويوقف نمو الورم.

وأوضح مدير مركز السرطان في المعهد المشرف على الدراسة التي نشرتها مجلة "نايشتر"، البروفيسور زئيف روناي أن "سرطان الجلد يتغذّى على إنزيم يسمى GCDH، وإذا قمنا بتثبيط الإنزيم، فإنه يؤدي إلى تغييرات في بروتين رئيسي يسمّى NRF2، والذي يكتسب قدرته على مواجهة الخلايا السرطانية".

وقال روناي: إن "هدفنا الأساسي الآن هو إيجاد دواء يحدّ من نشاط الإنزيم، وربما علاجات جديدة لورم الميلانوما".

وحتى الآن، لم يتوصّل العلماء لهذه النتائج سوى على سرطان الجلد، وبالتالي لا تشمل باقي أنواع السرطانات كالرئة والثدي، ربما لأن تلك السرطانات قد تكون تتغذّى على إنزيمات أخرى.

لكن العلماء أكدوا أنهم يبحثون عن الأدوية المحتملة التي يمكن أن تثبط إنزيم "GCDH"، والتي قد تكون مرشّحة لعلاجات جديدة لسرطان الجلد.

وفي مايو/ أيار الماضي، كشفت دراسة أخرى عن نجاح تركيبة دوائية قد تكون واعدة لبعض أنواع سرطان الجلد.

والتركيبة عبارة عن عقارين حاليين للميلانوما ودواء تجريبي، وقد تمثّل إستراتيجية جديدة لعلاج مرضى سرطان الجلد الذين لا يستجيبون للعلاجات الحالية.

وشفى العلاج الثلاثي الفئران المشاركة في الدراسة بنسبة 100%، ويأمل العلماء أن تغذّي هذه النتائج التجارب السريرية المستقبلية التي تتطلّع إلى تحسين العلاج المتقدّم لسرطان الجلد.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close