الإثنين 25 مارس / مارس 2024

اختيار أحمد السعدون رئيسًا بالتزكية.. افتتاح أولى جلسات مجلس الأمة الكويتي

اختيار أحمد السعدون رئيسًا بالتزكية.. افتتاح أولى جلسات مجلس الأمة الكويتي

Changed

حلقة سابقة من برنامج "خليج العرب" تناقش التحديات التي تنتظر مجلس الأمة في الكويت (الصورة: تويتر - حساب مجلس الأمة)
افتتح نائب أمير الكويت الدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ17 لمجلس الأمة، داعيًا الأعضاء إلى "الوفاء بالعهود".

أعلن مجلس الأمة الكويتي اليوم الثلاثاء، تزكية النائب أحمد عبد العزيز السعدون رئيسًا للمجلس للفصل التشريعي الـ17، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

وبعد الانتخابات النيابية التي جرت الشهر الفائت، افتتح نائب أمير الكويت ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم الثلاثاء، الدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ17 للبرلمان.

وقال ولي عهد الكويت في كلمة أمام الحضور: "الخطاب اليوم هو وثيقة العهد الجديد بإرشاد ومتابعة ورسالة موجهة من القيادة السياسية إلى أبناء وطني عما سيكون عليه العمل في المرحلة المقبلة".

وأضاف: "لن تتدخل الحكومة في اختيار المناصب بمجلس الأمة ولجانه، ليكون المجلس سيد قراراته"، داعيًا الأعضاء إلى "الوفاء بالعهود والارتقاء بالممارسة الديمقراطية".

وأعرب عن أمله "من أعضاء السلطة التشريعية إصدار القوانين التي تجسد الوحدة الوطنية"، مشددًا على أن "الجميع شركاء في تحمل المسؤولية شعبًا وأسرة حكم كل من موقعه".

وخاطب ولي العهد الشعب الكويتي: "كنتم أوفياء في حسن الاختيار لأعضاء مجلس الأمة، إلا أنه ينقصه أمر على درجة من الأهمية وهو متابعة ومحاسبة النواب في حال التقصير". وأكد أنه سيكون أول من سيحاسب الحكومة على عملها قبل أعضاء مجلس الأمة، مشددًا على "ضرورة تطبيق القانون على كل من يتقاعس عن أداء واجبه الوطني".

بدوره، قال رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد النواف الأحمد الصباح في كلمته: "يتعين علينا في هذه الظروف الدقيقة مجلسًا وحكومة وضع أساس ومنهج لمرحلة جديدة من التعاون المسؤول وتغليب الحكمة والحوار البناء..".

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، صدر مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر سبقه إجراء انتخابات أعضاء مجلس الأمة في 29 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكانت نتائج الانتخابات قد أظهرت تقدمًا كبيرًا للمعارضة. كما عاد التمثيل النسائي في مجلس الأمة من الباب الواسع، بعد نجاح سيدتين في دخول البرلمان بعد غياب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close