الخميس 29 Sep / September 2022

ارتفاع أسعار كبير في الشمال السوري.. معدلات الفقر وصلت إلى مستويات قياسية

ارتفاع أسعار كبير في الشمال السوري.. معدلات الفقر وصلت إلى مستويات قياسية

Changed

يؤكد أهالي الشمال السوري أن فارق الأسعار بات شاسعًا جدًا؛ مما أدى إلى عزوفهم عن شراء بعض أنواع الفواكه والخضار، والاكتفاء بالحاجات الضرورية.

شهدت أسعار السلع الأساسية في الشمال السوري ارتفاعًا حادًا؛ بسبب تراجع قيمة الليرة التركية المتداولة هناك.

وأثّر انخفاض قيمة الليرة التركية على الوضع المعيشي للأهالي، في وقت لا تغطي المساعدات الإنسانية سوى نحو 45% من الاحتياجات الأساسية، وفق تقارير محلية.

ولم يقتصر ارتفاع الأسعار على المواد الغذائية، بل وصل إلى قطاع الأدوية، حيث بات كثير من المرضى عاجزين عن شراء الأدوية لارتفاع ثمنها.

تراجع القدرة الشرائية

ويؤكد أهالي الشمال السوري، أن فارق الأسعار بات شاسعًا جدًا، مما أدى لعزوفهم عن شراء بعض أنواع الفواكه والخضار، والاكتفاء بالحاجات الضرورية.

بدورها عمدت الحكومة السورية المؤقتة المعارضة، على تثبيت سعر مادة الخبز، في وقت تتضاعف فيه أسعار الرغيف في الأفران الخاصة.

وأكد عبد الحكيم المصري، وزير الاقتصاد في الحكومة المؤقتة، لـ "العربي"، أن جميع الأفران التي تتبع للمجالس المحلية التابعة للحكومة، يجري دعمها بالطحين بسعر مخفض.

ووفقًا لفريق "منسقو الاستجابة في سوريا"، فإن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 400%، والمواد غير الغذائية بنسبة 200%، بينما ارتفعت أسعار المحروقات 350%، في وقت وصلت فيه معدلات الفقر إلى مستويات قياسية حيث تخطت حاجز 90% في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close