الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

ارتفاع ضغط الدم.. عصير شائع يمكن أن يساعد على خفضه طبيعيًا

ارتفاع ضغط الدم.. عصير شائع يمكن أن يساعد على خفضه طبيعيًا

Changed

شرح مفصل مع اختصاصية التغذية وجد العثمان عن الأطعمة التي تساعد على علاج ضغط الدم المرتفع (الصورة: غيتي)
يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية، إنما لحسن الحظ، هناك عدد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في خفض مستوياته.

يُعرَّف ضغط الدم بأنه القوة التي تؤثر على الأوعية الدموية والأعضاء حين يضخ القلب الدم حول الجسم، أما ارتفاع ضغط الدم فهو حالة شائعة تكون فيها قوة اندفاع الدم طويلة الأمد مقابل جدران الشرايين أي كلما زادت كمية الدم التي يضخها القلب وضاقت الشرايين، يرتفع ضغط الدم.

ويعاني عدد كبير من الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم بشكل وراثي، حيث يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية، ولكن نمط الحياة والنظام الغذائي يلعبان دورًا مهمًا في العلاج، وقد برهنت الأبحاث أن بعض المأكولات قد تساعد على علاج ارتفاع مستويات ضغط الدم.

الجزر علاج خفي

وفق موقع "إكسبرس"، يمكن أن يساعد الجزر بشكل فعال على خفض ضغط الدم، وذلك بحسب ما بينت عدد من الدراسات الصغيرة حول هذا الموضوع.

فقد وجدت دراسة شملت 2195 شخصًا مؤخرًا أن استهلاك الجزر النيء مرتبط بانخفاض مستويات ضغط الدم، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات بشكل عام قد يكون مفيدًا للمصابين بهذه الحالة الصحية، وذلك بسبب كون الخضار غنية بالألياف الغذائية والبروتين النباتي والغلوتاميك وعدد من الفيتامينات.

كما أظهرت الدراسات السابقة على النباتيين مقارنة بمستهلكي اللحوم أن مستويات ضغط الدم كانت أكثر انخفاضًا لدى الأفراد الذين أبلغوا عن اتباعهم الأنظمة الغذائية النباتية مقابل غير النباتيين.

ويوضح موقع "بلود بريشر" على الإنترنت أن عصائر الخضروات غالبًا ما يتم الإشادة بها لفوائدها الصحية العديدة، أبرزها عصير الجزر الذي "غالبًا ما لا تذكر أهميته عند الحديث عن ضغط الدم.

ويضيف الموقع المتخصص: "عصير الجزر يمكن أن يساعد في خفض مستويات ضغط الدم وقد ثبت في الأبحاث أنه يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي". وغالبًا ما تحتوي هذه الخضار على البوتاسيوم، وهو معدن "يساعد على خفض ضغط الدم".

ويشير مركز ضغط الدم في المملكة المتحدة إلى أن "تناول الفاكهة والخضار يقاوم تأثير الملح الذي يحتوي على الصوديوم، والذي يرفع ضغط الدم".

النظام الغذائي الأنسب لمحاربة ارتفاع ضغط الدم

ومن الكويت، تشرح الدكتورة وجد العثمان الاختصاصية في التغذية لـ"العربي" الدور المهم الذي يلعبه النظام الغذائي الصحي فيما يتعلق بضغط الدم، مشيرةً إلى أن أحد أبرز أسباب ارتفاع ضغط الدم في العالم هو زيادة الوزن وهنا تكمن أهمية التغذية الصحيحة.

وبالتالي توصي العثمان بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الملح، بحيث أن المنظمات الصحية تفند أن الاستهلاك اليوم للملح عند الفرد يجب ألا يتخطى الملعقة الصغيرة أي حوالي 6 غرامات سواء بالأكل أو أي مشروبات. 

أما عن النظام الغذائي الأنسب للمصابين بفرط ضغط الدم، فهو بحسب الخبيرة ما يعرف باسم الـ"داش دايت" الذي يتركز على تناول الأطعمة الصحية كونه غني بالخضروات والفاكهة بكل أنواعها الغنية بالبوتاسيوم والألياف.

وتعدد العثمان أبرز الخضروات التي قد تساهم في انخفاض مستوى ضغط الدم إلى جانب الجزر، أبرزها الشمندر سواء كان كغذاء أو عصير، والرمان والبطاطا.

كما تنصح اختصاصية الغذاء بتقليل نسب استهلاك اللحوم الحمراء تحديدًا، كونها تحتوي على دهون تزيد الوزن وترفع بالتالي ضغط الدم.

وتدعو المصابين بارتفاع ضغط الدم إلى إيجاد توازن بين الدواء والغذاء، من خلال عدم الاتكال على العلاجات الطبية فقط بالإضافة إلى الابتعاد قدر المستطاع عن مسببات التوتر الذي قد يؤثر سلبيًا على الضغط أيضًا. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close