الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

استئناف رحلات القطارات بين كييف وخيرسون.. روسيا تعلن تحصين جزيرة القرم

استئناف رحلات القطارات بين كييف وخيرسون.. روسيا تعلن تحصين جزيرة القرم

Changed

نافذة إخبارية حول أسباب وانعكاسات الانسحاب الروسي من خيرسون (الصورة: غيتي - أرشيف)
تقوم روسيا بأشغال تحصين في شبه جزيرة القرم بعد انسحاب جيشها من خيرسون المجاورة، بينما أبدى البابا استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب.

أعلنت روسيا اليوم الجمعة القيام بأشغال تحصين في شبه جزيرة القرم التي ضمتها، بعد انسحاب جنودها من منطقة خيرسون الأوكرانية المجاورة الأسبوع الماضي.

وقال سيرغي أكسيونوف، الحاكم الذي عينته موسكو بعد ضم شبه الجزيرة الأوكرانية عام 2014: "تجري أعمال التحصين تحت سيطرتنا على أراضي القرم من أجل ضمان سلامة سكان القرم".

لكنه شدد على أن أمن شبه جزيرة القرم يتم "بشكل رئيسي من خلال الإجراءات التي ستُنفذ على أراضي منطقة خيرسون"، المتاخمة لشبه الجزيرة في جنوب أوكرانيا.

وسمح انسحاب الجنود الروس الذين غادروا الضفة الغربية لنهر دنيبرو في منطقة خيرسون، لقوات كييف بجعل أسلحتها أقرب إلى شبه جزيرة القرم التي استهدفت مرات عدة في الأشهر الأخيرة.

والشهر الماضي،دُمر جسر كيرتش في القرم الذي يربط شبه الجزيرة بالأراضي الروسية جزئيًا عبر تفجير شاحنة مفخخة، في هجوم نسبته موسكو إلى كييف، ووصفه مجلس الدوما الروسي بأنه بمثابة "إعلان حرب"، بينما قال مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودلياك: إن "الحادثة بداية لتدمير كل شيء غير شرعي سرقته روسيا".

كما نُفذت هجمات أخرى نسبت إلى القوات الأوكرانية في القرم ولا سيما ضد الأسطول الروسي في سيباستوبول، أو ضد العديد من البنى التحتية العسكرية الروسية في شبه الجزيرة.

عودة رحلات القطارات بين كييف وخيرسون

ومنذ أن ضمتها في 2014، اعتبرت موسكو شبه جزيرة القرم جزءًا من أراضيها، وهو ما لا يعترف به المجتمع الدولي. وتؤكد كييف من جهتها تصميمها على استعادة شبه الجزيرة.

في غضون ذلك، تستأنف السلطات الأوكرانية اليوم الجمعة تسيير رحلات القطارات بين العاصمة كييف ومدينة خيرسون بعد أسبوع على انسحاب القوات الروسية، وفق ما أعلن مسؤول رفيع.

وقال مساعد حاكم منطقة خيرسون سيرغي خلان على وسائل التواصل الاجتماعي: "يغادر أول قطار اليوم عند الساعة 22,14 (20,14 ت غ) من كييف ويصل إلى خيرسون عند حوالي الساعة 9,00 (07,00 ت غ) غدًا".

وساطة البابا فرنسيس

على الضفة الأخرى، أكد البابا فرنسيس مجددًا اليوم الجمعة في مقابلة مع صحيفة (لا ستامبا) الإيطالية، استعداد الفاتيكان لفعل "أي شيء ممكن" للوساطة وإنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن المصالحة بين موسكو وكييف ممكنة، دعا البابا الجميع إلى عدم اليأس.

وأضاف للصحيفة: "لكن يجب على الجميع الالتزام بصفاء النية، بدءًا بأنفسهم، ثم نزع فتيل العنف ووقفه. يجب أن نكون جميعًا مسالمين. نريد السلام، وليس مجرد هدنة قد لا تؤدي إلا لإعادة التسلح. السلام الحقيقي هو ثمرة الحوار".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close