الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

استبعد عودة المفاوضات.. كوخافي: إسرائيل مستعدة لضرب مفاعلات إيران

استبعد عودة المفاوضات.. كوخافي: إسرائيل مستعدة لضرب مفاعلات إيران

Changed

مراسل "العربي" يكشف تفاصيل تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي حول جاهزية إسرائيل لقصف مفاعلات النووي الإيراني (الصورة: غيتي- أرشيف)
أكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أن تل أبيب حسّنت من قدراتها العسكرية على مواجهة البرنامج النووي لطهران، فيما استبعد معاودة توصل القوى الدولية لاتفاق نووي مع إيران.

استبعد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، اليوم الثلاثاء، معاودة توصل القوى الدولية لاتفاق نووي مع إيران، مضيفًا أن إسرائيل مطالبة بامتلاك قدرات عسكرية لمواجهة البرنامج النووي لإيران، ومؤكدًا أن إسرائيل حسّنت من قدراتها العسكرية على مواجهة البرنامج النووي لطهران.

ووصلت المفاوضات بين القوى الكبرى وطهران لإحياء اتفاق 2015 الذي يحد من برنامج إيران النووي إلى طريق مسدود منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، فيما أبدت إيران استعدادها قبل أيام لاستئناف المحادثات المعلقة.

وقال كوخافي الذي يغادر منصبه الشهر المقبل، في كلمة أمام معهد أبحاث الأمن القومي في جامعة تل أبيب، إن سلاح الجو الإسرائيلي قد أجرى خلال الفترة الماضية تدريبيين جويين على قصف مفاعلات نووية إيرانية في مايو/ أيار ونوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين.

"إرث سياسي"

وقال مراسل "العربي" في القدس، إن كوخافي تحدث عن حصول إسرائيل على معدات عينية قادرة على استهداف النووي الإيراني، دون كشف تفاصيل عنها، لكنه أشار إلى أهميتها لمواجهة البرنامج النووي، مؤكدًا جاهزية تل أبيب للتحرك عند صدور أوامر بقصف مفاعلات إيران.

ولفت مراسلنا إلى أن القادة العسكريين الإسرائيليين، عادة ما يميلون في نهاية خدماتهم إلى الإشارة إلى أنهم ساهموا في تطوير قدرات الجيش الإسرائيلي من أجل بناء "إرث سياسي" مستقبلاً.

وتابع مراسل "العربي" أن كوخافي، ركّز في كلمته على أنه استطاع بناء قدرات عسكرية وهجومية للجيش الإسرائيلي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close