السبت 20 أبريل / أبريل 2024

استدعتها إلى جلسة ثانية.. هل تفرج إيران عن راتكليف؟

استدعتها إلى جلسة ثانية.. هل تفرج إيران عن راتكليف؟

Changed

زوج راتكليف يحمل صورة لها ولابنتها أمام منزلهما في بريطانيا.
زوج راتكليف يحمل صورة لها ولابنتها أمام منزلهما في بريطانيا (غيتي)
شرح محامي راتكليف أن موكلته "أنهت رسميًا محكوميتها لمدة خمس سنوات في منزلها، ومع ذلك لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت تستطيع مغادرة إيران أم لا".

أنهت إيران، اليوم الأحد، الاحتجاز المنزلي المفروض على موظفة الإغاثة البريطانية من أصل إيراني نازانين زاغاري راتكليف، المتّهمة "بالتخطيط للإطاحة بالمؤسسة الدينية"، لكنها استدعتها إلى جلسة ثانية في 13 مارس/ آذار الحالي.

وكانت السلطات الإيرانية ألقت القبض على نازانين زاغاري راتكليف في أبريل/ نيسان عام 2016، بينما كانت في طريق العودة إلى بريطانيا مع ابنتها بعد زيارة أسرية. وفي وقت لاحق، صدر عليها حكم بالسجن خمس سنوات بعد إدانتها بالتآمر للإطاحة بالمؤسسة الدينية في إيران، الأمر الذي نفته راتكليف. 

والعام الماضي، أصدر المرشد الإيراني علي خامنئي عفوًا عنها. وفي مارس من العام الماضي، غادرت راتكليف السجن بعد مخاوف من تفشي كوفيد-19 في السجون الإيرانية، وتمّ تحديد إقامتها في طهران، وأمضت العام الأخير من عقوبتها رهن الحبس المنزلي مع تقييد قدميها بأصفاد إلكترونية.

وشرح محامي نازانين زاغاري راتكليف هديات كرماني، لوكالة "أسوشييتد برس"، أن موكلته "أنهت رسميًا محكوميتها لمدة خمس سنوات في منزلها، وسُمح بإزالة السوار الإلكتروني عن كاحلها، ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت تستطيع مغادرة إيران أم لا".

وأضاف أن القضاء الايراني، حدّد لها جلسة ثانية في الدائرة 15 بالمحكمة الثورية في طهران".

ولم يعلق مسؤولون في القضاء الإيراني بعد على الإفراج، لكنّ وكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية شبه الرسمية، أفادت بأن نازانين زاغاري راتكليف استُدعيت إلى المحكمة مرة أخرى في 13 مارس.

انتقادات بريطانية لإيران

وفي لندن، قالت توليب صديق، عضو البرلمان البريطاني اليوم الأحد، إنها تحدثت إلى أسرة نازانين زاغاري راتكليف، وإن الأسرة أبلغتها بإزالة القيد الإلكتروني من قدميها، لكنها استدعيت مرة أخرى إلى المحكمة".

وغرّدت صديق على تويتر قائلة: "أنا على اتصال مع أسرة نازانين. الحمد لله، أزيل قيدها الإلكتروني. رحلتها الأولى ستكون لرؤية جدتها. لكنها، استُدعيت مرة أخرى للمثول أمام المحكمة يوم الأحد المقبل؛ ما يقضي على الآمال بشأن إمكانية عودتها فورًا إلى بلدها". 

من جهته، انتقد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب تعامل طهران مع راتكليف، ووصفه بأنه تصرّف "غير محتمل"، مطالبًا السلطات الإيرانية بالسماح لها بالعودة إلى بريطانيا في أقرب وقت ممكن للم شملها بأسرتها".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close