الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

استدعت سفيرها في مدريد.. الجزائر تحتج على "الانقلاب" بموقف إسبانيا إزاء إقليم الصحراء

استدعت سفيرها في مدريد.. الجزائر تحتج على "الانقلاب" بموقف إسبانيا إزاء إقليم الصحراء

Changed

تقرير لـ "العربي" حول توتر العلاقات بين المغرب وإسبانيا في يونيو الماضي بعد استقبال مدريد زعيم جبهة البوليساريو (الصورة: غيتي)
احتجاجًا على ما اعتبرته "انقلابًا مفاجئًا" في موقف الحكومة الإسبانية إزاء ملف إقليم الصحراء، قررت الجزائر استدعاء سفيرها في مدريد فورًا للتشاور.

أعلنت الجزائر اليوم السبت، استدعاء سفيرها لدى مدريد سعيد موسى للتشاور، احتجاجًا على ما اعتبرته "انقلابًا مفاجئًا" في موقف الحكومة الإسبانية إزاء ملف إقليم الصحراء.

وقال بيان لوزارة الخارجية: "تفاجأت السلطات الجزائرية بشدّة، من التصريحات الأخيرة للسلطات العليا الإسبانية بشأن ملف الصحراء الغربية". وأضاف: "نستغرب الانقلاب المفاجئ والتحول في موقف السلطة الإدارية السابقة بالصحراء الغربية".

وبحسب البيان، فقد "قررت الجزائر استدعاء سفيرها في مدريد فورًا للتشاور".

"المبادرة الأكثر جدية"

وكانت الحكومة الإسبانية قد وصفت أمس الجمعة مبادرة الحكم الذاتي المغربية في إقليم الصحراء، برسالة بعث بها رئيس الحكومة بيدرو سانشيز إلى العاهل المغربي محمد السادس، بأنها "الأكثر جدية" للتسوية في الإقليم المتنازع عليه، بحسب بيان للديوان الملكي المغربي.

كما أعلنت مدريد أن من المقرّر أن يجري سانشيز زيارة إلى المغرب، من دون أن تحدد موعدها، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس سيزور الرباط "قبل نهاية الشهر الجاري"، في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين.

والنزاع بين المغرب وجبهة "البوليساريو" حول إقليم الصحراء بدأ عقب إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة عام 1975.

وتحوّل الصراع إلى مواجهة مسلحة استمرت حتى 1991، وتوقفت بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتصرّ الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، فيما تطالب "البوليساريو" باستفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم المتنازع عليه.

وإزاء ما صدر عن إسبانيا أخيرًا، رحّبت الخارجية المغربية في بيان بـ"المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بشأن الصحراء المغربية". 

أما ممثلو "بوليساريو" في إسبانيا، فقد اتهموا مدريد "بالاستسلام في مواجهة الابتزاز وسياسة الخوف التي يستخدمها المغرب".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close