الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

استعادة مناطق جديدة.. روسيا تعيد "تجميع" قواتها شرقي أوكرانيا

استعادة مناطق جديدة.. روسيا تعيد "تجميع" قواتها شرقي أوكرانيا

Changed

تقرير حول تقدم القوات الأوكرانية وسعي موسكو لتدارك الوضع وإرسال تعزيزات عسكرية (الصورة: تويتر)
كشف قيادي انفصالي موال لروسيا في شرق أوكرانيا أن منطقة دونيتسك تشهد قتالًا عنيفًا بين القوات الروسية والأوكرانية.

أعلنت موسكو، اليوم السبت، أنها "تعيد تجميع" قواتها في منطقة خاركيف في شرق أوكرانيا بعدما أكدت كييف أن جيشها حقق تقدمًا واسعًا في المنطقة التي يسيطر عليها الجيش الروسي منذ شهور.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "من أجل تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، اتُّخذ قرار بإعادة تجميع القوات الروسية المتمركزة في منطقتي بالاكليا وإيزيوم، لدعم الجهود على الجبهة في دونيتسك".

وفي الأثناء، أفاد قيادي انفصالي موال لروسيا في شرق أوكرانيا السبت بأن منطقته تشهد قتالًا عنيفًا بين القوات الروسية والأوكرانية، في وقت أعلنت كييف إحراز تقدم بعد شنها هجومًا مضادًا.

"وضع صعب للغاية"

وقال دنيس بوشيلين: إن الوضع في مدينة ليمان في منطقة دونيتسك "صعب جدًا"، لافتًا إلى معارك في "عدد آخر من البلدات"، وخصوصًا في الجزء الشمالي من المنطقة.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها، اليوم السبت: إن موسكو ستسحب قواتها من بلدتي بالاكليا وإيزيوم الأوكرانيين.

وقال الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف المتحدث باسم الجيش الروسي: "من أجل تحقيق الأهداف المعلنة للعملية العسكرية الخاصة بتحرير دونباس (في شرق أوكرانيا)، تقررت إعادة تجميع القوات الروسية المتمركزة في منطقتي بالاكليا وإيزيوم".

وكان الجيش الأوكراني قد أعلن اليوم السبت أنه دخل بلدة كوبيانسك (شرق أوكرانيا) المهمة لإمدادات القوات الروسية التي تحتلها منذ أشهر، مؤكدًا أيضًا أنه يتقدم "عشرات الكيلومترات" على خطوط الجبهة الجنوبية.

ونشرت القوات الخاصة الأوكرانية صورًا على مواقع التواصل الاجتماعي تقول إنها لعناصرها "في كوبيانسك التي كانت وستظل أوكرانية". كما نشر مسؤول محلي صورة منفصلة لجنود أوكرانيين في البلدة الأوكرانية البالغ عدد سكانها نحو 27 ألف نسمة، وكتب "كوبيانسك هي أوكرانيا".

السيطرة على 30 بلدة

ويأتي هذا التقدم المهم الجديد الذي أعلنت عنه القوات الأوكرانية، بعد أن قالت كييف إنها استعادت السيطرة على ثلاثين بلدة في منطقة خاركيف المتاخمة لروسيا في الأيام الأخيرة. 

وكانت بلدة كوبيانسك الواقعة على بعد 120 كيلومترًا جنوب شرقي خاركيف سقطت بأيدي الروس بعد أقل من أسبوع من بدء هجوم موسكو على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وقد تؤدي سيطرة كييف على كوبيانسك مشكلة خطيرة لموسكو، إذ إن المدينة تقع على طرق الإمداد لمواقع روسية أخرى على خط المواجهة.

ويمكن أن تكثف القوات الأوكرانية قريبًا، حسب مراقبي النزاع، ضغوطها على مدن أخرى يسيطر عليها الروس، ولا سيما إيزيوم التي كان عدد سكانها يبلغ 45 ألف نسمة قبل الحرب وتتسم بأهمية كبيرة للعمليات العسكرية الروسية.

ومن جهة أخرى، قالت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني، نتاليا غومينوك لوسائل إعلام محلية: "جنودنا يتقدمون على طول خطوط الجبهة الجنوبية في مختلف القطاعات بين كيلومترين وعشرات الكيلومترات".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close