الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

استعرضا آخر المستجدات.. وزيرا خارجية قطر وإيران يبحثان تعزيز التعاون

استعرضا آخر المستجدات.. وزيرا خارجية قطر وإيران يبحثان تعزيز التعاون

Changed

حديث خاص لـ"العربي" مع وزير الخارجية القطري في مايو الماضي حول الاتفاق النووي الإيراني (الصورة: غيتي)
استعرض وزير الخارجية القطري ونظيره الإيراني في اتصال هاتفي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، وبحثا آخر المستجدات الإقليمية.

بحث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، سبل تعزيز العلاقات الثنائية وآخر المستجدات الإقليمية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الوزير القطري مع نظيره الإيراني، مساء الثلاثاء، وفق بيان الخارجية القطرية.

واستعرض الجانبان "العلاقات الثنائية بين قطر وإيران وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات".

كما تطرق الاتصال إلى "بحث آخر المستجدات الإقليمية، وتبادل الآراء حيال عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك"، بحسب المصدر ذاته.

والإثنين، بحث وزير الخارجية القطري مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، خلال اتصال هاتفي، "تطورات الملف الإيراني وآخر المحادثات النووية".

وفي 11 يناير/ كانون الثاني الجاري، التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الذي أكد أن البحث تطرق إلى ملف مفاوضات طهران مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي و"الحوار الإقليمي".

وكان وزير الخارجية القطري قد صرّح في حديث خاص لـ"العربي" في مايو/ أيار الماضي، بأنّ "دولة قطر تشجع على أن يتوصل الأطراف في محادثات فيينا إلى حل بشأن الملف النووي الإيراني".

وفي 27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، استؤنفت الجولة الثامنة من المحادثات بين إيران ومجموعة 4+1 (روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا) في العاصمة النمساوية.

بايدن يستقبل أمير دولة قطر الإثنين المقبل

في غضون ذلك، أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن يتطلع لاستقبال أمير دولة قطر في البيت الأبيض يوم الإثنين المقبل.

وأشار البيان إلى أنّ اللقاء بين بايدن وأمير دولة قطر سيتناول الترويج للأمن والازدهار في منطقة الخليج والشرق الأوسط وضمان استقرار إمدادات الطاقة العالمية ودعم الشعب الأفغاني.

ولفت البيت الأبيض إلى أنّ الزيارة "ستتيح الفرصة للرئيس بايدن وأمير قطر للتشاور بشأن مجموعة من القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close