الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

استغلال بيانات المستخدمين السرية وتعقب نساء.. خفايا وتجاوزات داخل كواليس فيسبوك

استغلال بيانات المستخدمين السرية وتعقب نساء.. خفايا وتجاوزات داخل كواليس فيسبوك

Changed

يثير كتاب جديد موجة من الأسئلة حول أخلاقيات العمل داخل فيسبوك
يثير كتاب جديد موجة من الأسئلة حول أخلاقيات العمل داخل فيسبوك (غيتي)
استخدم مهندس في فيسبوك، البيانات السرية للبحث عن معلومات عن امرأة خرج معها في موعد غرامي، بعد أن توقفت عن الرد على رسائله.

كشف كتاب جديد أن مهندسًا يعمل في شركة فيسبوك أساء استخدام صلاحياته بالوصول إلى بيانات المستخدمين، وذلك من خلال تعقبه امرأة تركته بعد أن تشاجرا.

وتبين أنه بين يناير/ كانون الثاني 2014 وآب/ أغسطس 2015، فصلت الشركة 52 موظفًا لاستغلالهم بيانات المستخدمين لأغراض شخصية، وفق ما ورد في النسخة المسبقة من كتاب "An Ugly Truth: Inside Facebook's Battle for Domination".

وبحسب ما ورد، فقد استغل المهندس، الذي لم يُذكر اسمه، صلاحياته في الوصول إلى البيانات الشخصية للمستخدمين لملاحقة امرأة كان يقضي إجازته معها في أوروبا، وغادرت غرفة الفندق التي كانا يتشاركانها بعد شجار وقع بينهما. وبفضل صلاحياته تمكن من معرفة موقعها في فندق مختلف.

ويشير الكتاب،إلى أن مهندسًا آخر في فيسبوك أيضًا، استخدم البيانات السرية للبحث عن معلومات عن امرأة ذهب معها في موعد غرامي، بعد أن توقفت عن الرد على رسائله.

ففي أنظمة الشركة، كان بإمكان الموظف الوصول إلى "سنوات من المحادثات الخاصة مع الأصدقاء عبر تطبيق فيسبوك ميسنجر للمراسلة، ورصد الأحداث التي حضرتها، والصور التي تم تحميلها بما في ذلك تلك التي حُذفت، والمنشورات التي علقت عليها أو نقرت عليها"، وفقًا للكتاب.

ويثير الكتاب موجة من الأسئلة حول أخلاقيات العمل، إذ تم منح موظفي فيسبوك حق الوصول إلى بيانات المستخدم من أجل "إزالة العوائق التي تؤدي إلى إبطاء عمل المهندسين"، كما يقول الكتاب.

وكتبت مؤلفتا الكتاب، شيرا فرنكل وسيسيليا كانغ: "لم يكن هناك أي مانع جدي سوى حسن نية الموظفين أنفسهم لمنعهم من إساءة استخدام وصولهم إلى المعلومات الخاصة بالمستخدمين". 

وتضيف الكاتبتان أن معظم الموظفين الذين أساءوا استخدام امتيازات الموظفين للوصول إلى بيانات المستخدم بحثوا عن المعلومات فقط، على الرغم من أن القليل منهم لم يتوقف عند هذا الحد.

المصادر:
إنسايدر

شارك القصة

تابع القراءة
Close