الخميس 28 مارس / مارس 2024

"استفزازي".. واشنطن تُعرب عن "انزعاجها" من إلغاء إسرائيل قانون الانفصال

"استفزازي".. واشنطن تُعرب عن "انزعاجها" من إلغاء إسرائيل قانون الانفصال

Changed

نافذة إخبارية تتناول تصويت الكنيست على إلغاء قانون الانفصال (الصورة: الأناضول)
يلغي القانون المثير للجدل أقسامًا من قانون فك الارتباط لعام 2005 والذي مهّد الطريق لإخلاء مستوطنات حوميش غانيم وكاديم وسانور شمالي الضفة الغربية المحتلة.

 كشف نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل اليوم الثلاثاء أن واشنطن "منزعجة للغاية" من تحرك للكنيست الإسرائيلي يمهد الطريق لمستوطنين يهود للعودة إلى أربع مستوطنات في الضفة الغربية. 

وقال باتيل: "إن تعديل قانون صدر عام 2005 يأمر بإخلاء المستوطنات استفزازي بشكل خاص ويؤدي إلى نتائج عكسية".

وصدّق الكنيست الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة على ما يُعرف بقانون الانفصال الذي يسمح للمستوطنين بالعودة إلى أربع مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة أخليت عام 2005.

قانون الانفصال

ويلغي القانون المثير للجدل أقسامًا من قانون فك الارتباط لعام 2005 والذي مهّد الطريق لإخلاء مستوطنات حوميش غانيم وكاديم وسانور شمالي الضفة الغربية.

ويقضي القانون بالسماح بإنشاء مدارس دينية في هذه المناطق لإرضاء مستوطني بؤرة حومش التي يؤمها سنويًا عشرات المستوطنين.

وتنطلق من هذه المستوطنات الاعتداءات ضد القرى الفلسطينية المجاورة، لكن حجة المدارس الدينية هذه ليست سوى مرحلة أولى، بحسب وزراء ومسؤولين إسرائيليين أبرزهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير. والهدف الأكبر سيطرة المستوطنين على كل أرض فلسطين. 

ويتزامن قرار الكنيست مع تصريحات أثارت غضبًا واسعًا لوزير المالية الإسرائيلي وأحد قادة المستوطنين بتسلئيل سموتريتش، والتي كشفت عن طموحات توسعية تصل حتى إلى ضم الأردن.

قانون نافذ 

ويشير مراسل "العربي" في القدس أحمد جرادات إلى أن قرار الكنيست اليوم يأتي بعد يوم واحد فقط على انتهاء اللقاء الخماسي وعدة أيام من إعراب إدارة الرئيس جو بايدن عن قلقها من هذا القانون الذي أعدّه الكنيست الإسرائيلي.

وصوّت عليه في الليلة الماضية ومرّ بالقراءتين الثانية والثالثة، ما يعني أن هذا القانون بات نافذًا وبات مسموحًا للمستوطنين الإسرائيليين بالعودة إلى أربع مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

ويلفت جرادات إلى أنه منذ أن نُصّبت هذه الحكومة أي قبل شهرين ونصف، صادقت على بناء عشرة آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية وشرعنت 9 بؤر استيطانية.

وقد أدانت الرئاسة الفلسطينية قرار الكنيست، ودعت إلى الضغط على إسرائيل وإجبارها على وقف ممارستها الأحادية. 

وتطالب الرئاسة الفلسطينية المجتمع الدولي وتحديدًا الإدارة الأميركية بالتدخل لوقف الإجراءات أحادية الجانب التي تقوم بها إسرائيل. 

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة