الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

استقالات وإقالات في أوكرانيا.. موسكو تحذر من تداعيات إرسال دبابات لكييف

استقالات وإقالات في أوكرانيا.. موسكو تحذر من تداعيات إرسال دبابات لكييف

Changed

نافذة إخبارية تسلط الضوء على قدرات دبابات ليوبارد (الصورة: غيتي)
استقال عدد من كبار المسؤولين في أوكرانيا بعد فضيحة فساد، بينما طلبت بولندا من ألمانيا الموافقة على إرسال دبابات ليوبارد لكييف.

قدّم عدد من كبار المسؤولين الأوكرانيين اليوم الثلاثاء، استقالاتهم بعد أن كشفت وسائل الإعلام عن عمليات شراء إمدادات للجيش بأسعار مبالغ بها على ما يعتقد، وفق ما ذكرت السلطات.

ومساء أمس الإثنين، أعلن رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، أن مجموعة من المسؤولين الأوكرانيين سيغادرون مناصبهم.

ومن بين المسؤولين المستقيلين، نائب وزير الدفاع فياتشيسلاف شابوفالوف الذي كان مسؤولاً عن الدعم اللوجستي للقوات المسلحة، ومساعد مدير الإدارة الرئاسية كيريلو تيموشينكو ونائب المدعي العام أوليكسي سيمونينكو.

ويأتي ذلك بعد أن أقالت الحكومة نائب وزير تنمية البلديات فاسيل لوزينسكي، بشبهة تلقيه رشوة بقيمة 400 ألف دولار "لتسهيل إبرام عقود شراء معدات ومولدات بأسعار مبالغ فيها"، بينما تواجه أوكرانيا نقصًا في الكهرباء بعد الضربات الروسية على منشآت الطاقة.

فضائح

وكذلك، أعلن ممثل الحكومة في البرلمان تاراس ميلنيتشوك أنّ حكام مناطق دنيبروبتروفسك (وسط) وزابوريجيا (جنوب) وسومي (شمال) وخيرسون (جنوب) والعاصمة كييف سيغادرون مناصبهم.

وبرز تيموشينكو، أحد المتعاونين القلائل مع الرئيس، منذ انتخاب فولوديمير زيلينسكي في عام 2019 والذي أشرف بشكل خاص على مشاريع إعادة إعمار المنشآت التي تضررت من القصف الروسي، في عدد من الفضائح قبل هجوم موسكو وخلاله.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اتُهم تيموشينكو خاصة باستخدام سيارة دفع رباعي منحتها مجموعة جنرال موتورز لأوكرانيا لأغراض إنسانية. وبعد الكشف عن ذلك، أعلن نقل السيارة إلى منطقة قريبة من خط المواجهة.

فيما اتهمت صحيفة "أوكراينسكا برافدا" الأوكرانية النافذة، سيمونينكو بأنه سافر مؤخرًا إلى إسبانيا في إجازة، في حين يحظر على الرجال الأوكرانيين في سن القتال السفر إلى الخارج إلا لأغراض مهنية.

وبحسب الصحيفة، ذهب على متن سيارة مملوكة لرجل أعمال أوكراني يرافقه الحارس الشخصي لهذا الأخير.

وارسو تطلب موافقة برلين

على الضفة الأخرى، وفي سياق الدعم الغربي لكييف، أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوش بواشتشاك اليوم الثلاثاء، أنه طلب موافقة برلين لإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

وكتب بلاشتشاك على "تويتر" أن: "ألمانيا تلقت طلبنا للموافقة على إرسال دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا"، داعيًا برلين أيضًا للانضمام إلى "تحالف الدول الداعمة لأوكرانيا بدبابات ليوبارد 2".

وسبق أن أعلنت بولندا استعدادها لإرسال 14 دبابة ألمانية الصنع إلى كييف، في إطار تحالف دولي، لكنّها اصطدمت بتردد برلين.

وأشارت وارسو إلى أنّها تجري مناقشات مع نحو 15 دولة بشأن هذا التحالف، إذ إن عددًا كبيرًا من الجيوش الأوروبية يملك مدرّعات من هذا الطراز.

موسكو تحذر

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك قد أكدت ضرورة دعم كييف بكل الوسائل، وأن بلادها لن تقف في طريق وارسو إن أرادت إرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

لكن المستشار الألماني أولاف سولتش يحاول تجنب التصعيد الروسي في أوكرانيا وما حولها، ويربط قرار الإرسال بالتنسيق مع الحلفاء والحصول على موافقتهم وعلى رأسهم واشنطن.

 واليوم، قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إنه لا يوجد خلاف بين الحلفاء بشأن إرسال دبابات قتالية ثقيلة إلى أوكرانيا، وشدد على أن برلين ستتحرك سريعًا في حال اتخاذ قرار إيجابي للقيام بذلك.

وأضاف بيستوريوس، الذي كان يتحدث بينما يقف إلى جواره ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أنه يتعين ألا يصبح الحلف طرفًا في الحرب في أوكرانيا.

في المقابل، حذّر الكرملين من أن تسليم كييف دبابات ليوبارد "سيترك أثرًا لا يمحى" على العلاقات مع برلين.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال مؤتمره الصحافي اليومي: "عمليات التسليم هذه لن تأتي بأي خير على العلاقات" بين روسيا وألمانيا مستقبلًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close