الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

استقالة رئيسة الحزب الحاكم في تايوان.. الصين: الشعب يريد السلام

استقالة رئيسة الحزب الحاكم في تايوان.. الصين: الشعب يريد السلام

Changed

تقرير لـ"العربي" عن تاريخ الصراع بين الصين وتايوان (الصورة: رويترز)
استقالت رئيسة تايوان تساي إينغ ون من رئاسة حزبها الحاكم للبلاد، قائلة إنها تتحمل مسئولية النتائج الهزيلة للحزب في الانتخابات المحلية.

أعلنت رئيسة تايوان تساي إنغ-ون استقالتها من زعامة الحزب الحاكم بعد تكبده خسارة في الانتخابات المحلية، اليوم السبت.

فقد أدلى الناخبون في تايوان اليوم بأصواتهم لاختيار أكثر من 11 ألف ممثل في الانتخابات المحلية في عموم البلاد التي تضم 22 مدينة ومقاطعة، إلى جانب التصويت في استفتاء لخفض سن الانتخاب من 20 إلى 18 عامًا.

وقالت تساي للصحافيين: إن "نتائج الانتخابات لم تأت كما توقعنا.. أتحمل كل المسؤولية وأستقيل فورًا من رئاسة حزب دي بي بي".

وخسر الحزب التقدمي الديمقراطي (DPP) بزعامة تساي أربع بلديات من ست شملتها الانتخابات منها العاصمة تايبيه.

وعلقت الصين على الاستقالة قائلة: "إن نتائج الانتخابات المحلية في تايوان كشفت أن التوجه الرئيسي للرأي العام في الجزيرة هو للسلام والاستقرار والحياة الهانئة".

وقال مكتب شؤون تايوان في الصين في بيان نشرته وكالة الإعلام الرسمية شينخوا: إن بكين ستواصل العمل مع شعب تايوان في توطيد علاقات السلام ومعارضة استقلال الجزيرة والتدخل الأجنبي بحزم.

"لا وقت للشعور بالحزن"

وكانت تساي قد اعتبرت الاقتراع بمثابة "فرصة لإظهار تصميم تايوان وعزمها على الدفاع عن الحرية والديمقراطية للمجتمع الدولي" في وقت تشدد فيه الضغوطات من بكين.

وتابعت الرئيسة المستقيلة: "لا وقت للشعور بالحزن، يجب أن ننهض بعد السقوط.. لا مجال للتردد بالنسبة لتايوان في مواجهة الوضع الدولي الحالي والتحديات المستقبلية".

وتصاعدت نبرة الصين التي تعتبر تايوان جزءًا لا يتجزأ من أراضيها وينبغي استعادتها يوما مًا، تجاه الجزيرة في عهد الرئيس شي جينبينغ.

وبلغت التوترات أعلى مستوياتها منذ سنوات في أغسطس/ آب الفائت، عندما أجرت بكين مناورات عسكرية ضخمة في محيط تايوان احتجاجًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايبيه.

هذا وكان الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان، قد سبق وأقر بهزيمته في انتخابات رئاسة بلدية العاصمة تايبيه وقدم مرشحه تشين شيه تشونغ التهنئة لمنافسه واين تشيانغ.

رئيسة تايوان تساي إينغ ون عقب استقالتها من رئاسة الحزب الحاكم - رويترز
رئيسة تايوان تساي إينغ ون عقب استقالتها من رئاسة الحزب الحاكم - رويترز

حزب المعارضة يمهد طريقه نحو الرئاسة

بدوره، تعهد الحزب القومي المعارض الصديق للصين (KMT)، "العمل جاهدًا للحفاظ على السلام في المنطقة" وذلك لدى إعلان رئيسه الفوز في الانتخابات المحلية في مؤتمر صحافي.

فقد صرح الرئيس إريك تشو: "سنكرس أنفسنا للشعب التايواني بإخلاص، سنكون مخلصين حتى تتاح لحزب كوميتانغ فرصة للفوز في الانتخابات الرئاسية عام 2024".

في المقابل، تتعلق انتخابات رؤساء البلديات ورؤساء المقاطعات وأعضاء المجالس المحلية التي جرت اليوم، بقضايا داخلية مثل جائحة كوفيد-19 والجريمة بحيث لن يكون للفائزين فيها رأي مباشر في سياسة التعامل مع الصين.

لكن تساي صورت الانتخابات على أنها أكثر من مجرد اقتراع محلي وقالت إن العالم يراقب كيف تدافع تايوان عن ديمقراطيتها، وسط التوترات العسكرية مع الصين التي تقول إن الجزيرة جزء من أراضيها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close