الخميس 28 مارس / مارس 2024

استقالة وزير الصحة البريطاني بعد "فضيحة" تقبيله مساعدته

استقالة وزير الصحة البريطاني بعد "فضيحة" تقبيله مساعدته

Changed

أقر وزير الصحة البريطاني مات هانكوك بأنه خالف قواعد مكافحة فيروس كورونا باحتضانه وتقبيله مساعدته داخل مكتبه (غيتي)
أقر وزير الصحة البريطاني مات هانكوك بأنه خالف قواعد مكافحة فيروس كورونا باحتضانه وتقبيله مساعدته داخل مكتبه (غيتي)
قال هانكوك في رسالة استقالته: "ندين للشعب الذي بذل الكثير من التضحيات في هذه الجائحة بأن نكون صادقين حين نخذلهم، كما فعلت بانتهاكي للإجراءات".

قدم وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، اليوم السبت، استقالته من منصبه بعد الكشف عما سمته الصحف البريطانية "فضيحة"، عقب انتشار صور له وهو يقبّل مساعدة عيّنها بنفسه.

 وأقر هانكوك، الجمعة، بأنه خالف قواعد مكافحة فيروس كورونا باحتضانه وتقبيله مساعدته داخل مكتبه، ونشرت الحكومة البريطانية خطاب استقالة الوزير الذي قدمه لرئيس الوزراء بوريس جونسون.

ونشر وزير الصحة المستقيل، مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على تويتر، واعتذر من خلاله عن خرقه لقواعد مكافحة الجائحة وتعهد بمساندة الحكومة البريطانية "من المقاعد الخلفية" لمساعدتها على التغلب على الجائحة.

وقال هانكوك في رسالته "ندين للشعب الذي بذل الكثير من التضحيات في هذه الجائحة بأن نكون صادقين حين نخذلهم، كما فعلت بانتهاكي للإجراءات".

وكانت صحيفة "ذي صن" البريطانية، قد نشرت تحقيقًا حول "فضيحة هانكوك"، يتضمن صورًا تظهر وزير الصحة وهو يعانق ويقبّل مساعدته، الأمر الذي أثار استياء الرأي العام البريطاني الذي أطلق منذ الأمس حملات داعية لاستقالته.

ونشرت صحيفة "ذا صن" على صفحتها الأولى صورًا لهانكوك، وهو متزوج، ظهر فيها وهو يعانق جينا كولادانجيلو -المتزوجة أيضًا- ويقبّلها.

وقد التُقطت الصورة في مقر وزارة الصحة بلندن يوم 6 مايو/ أيار الماضي، حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر، أي خلال ساعات العمل.

ولم تذكر الصحيفة كيف حصلت على صور كاميرات المراقبة الأمنية، لكنها أشارت إلى أن أحد الأشخاص قد تحدّث عن العلاقة بين الوزير ومساعدته.

وقال هانكوك في بيان سابق: "أقر بأنني انتهكت قواعد التباعد الاجتماعي في هذه الظروف".

ورغم أن رئيس الوزراء بوريس حونسون قبِل أمس اعتذار وزير الصحة، حيث اعتبر أنّ "المسألة قد انتهت"، عاد هانكوك اليوم وقدم استقالته وسط ضغوط متزايدة من زملائه داخل حزب المحافظين.

وبعد تسلمه البيان الرسمي، قال جونسون إنه "آسف" لتلقي استقالة هانكوك، وأضاف أن الوزير "يجب أن يترك منصبه فخورًا جدًا بما حققه ليس فقط في معالجة الوباء، ولكن حتى قبل أن يصيبنا كوفيد-19".

يذكر أنه يوم التقطت الصور أي في 6 مايو كان التقبيل لا يزال ممنوعًا في المملكة المتحدة ضمن إجراءات مكافحة الوباء.

أما السيدة كولادانجيلو، التي كانت صديقة مقربة للوزير السابق منذ أن كانتا في الجامعة، فقد تم تعيينها من قبل هانكوك بمنصب مديرة غير تنفيذية في وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية العام الماضي.

المصادر:
وكالات/ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close