الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

استهدف كنيسًا يهوديًا.. محكمة فرنسية تفتح تحقيقًا في هجوم جربة في تونس

استهدف كنيسًا يهوديًا.. محكمة فرنسية تفتح تحقيقًا في هجوم جربة في تونس

Changed

نافذة تعرض مشاهد من الهجوم الذي استهدف كنيسا يهوديا في جزيرة جربة التونسية (الصورة: غيتي)
فتحت النيابة العامة لمكافحة الإرهاب في فرنسا "تحقيقًا بتهمة القتل بما يتصل بمجموعة إرهابية"، على خلفية اعتداء أسفر عن خمسة قتلى وقع مساء الثلاثاء أمام كنيس الغريبة في جربة.

فتحت النيابة العامة لمكافحة الإرهاب في باريس تحقيقًا بشأن مقتل فرنسي-تونسي يبلغ من العمر 41 عامًا في هجوم وقع مساء الثلاثاء أمام كنيس الغريبة اليهودي في جربة بشرق تونس وأسفر عن سقوط أربعة قتلى آخرين بحسب بيان صدر الخميس.

وأوضح البيان أن النيابة المختصة بسبب الجنسية الفرنسية التي يحملها أحد الضحايا، فتحت الأربعاء "تحقيقًا بتهمة القتل بما يتصل بمجموعة إرهابية. أوكلت التحقيقات إلى المديرية العامة للأمن الداخلي". 

هجوم جربة الدموي

ونفّذ الهجوم أحد رجال الأمن وقتل ثلاثة من زملائه وزائرين اثنين (إسرائيلي-تونسي وفرنسي-تونسي) خارج الكنيس خلال موسم الحج اليهودي قبل أن يُقتل بالرصاص.

ويعد هذا الكنيس الأقدم في إفريقيا ويوجد في الجزيرة التي تعتبر مقصدًا رئيسيًا لصناعة السياحة في تونس. وكان قد استُهدِف عام 2002 بهجوم انتحاري لتنظيم القاعدة بعربة مفخّخة ما أوقع 21 قتيلًا.

وتعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء بمكافحة "معاداة السامية"، وقال: "دائمًا، وبلا كلل، سنكافح معاداة السامية".

وأضاف ماكرون في رسالة على تويتر: "الهجوم على كنيس الغريبة يقلقنا. نفكر بألم بالضحايا، بالشعب التونسي، بأصدقائنا. نقف إلى جانب عائلة مواطننا الذي قتل". 

زعزعة الاستقرار في تونس

كذلك قال المتحدث باسم محكمة مدنين (جنوب شرق تونس ) تتبع إليها جربة، فتحي البكوش إنه "تم فتح بحث وتحقيق في عملية إجرامية مبدئيًا". 

وفي أول تعليق له، قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، أمس الأربعاء، إن بلاده "ستبقى آمنة".

واعتبر في كلمة ألقاها خلال اجتماع مجلس الأمن القومي وبثتها الرئاسة على صفحتها في فيسبوك أن "هدف منفذي العملية الإجرامية الجبانة أمس (مساء الثلاثاء) بجزيرة جربة هو زعزعة الاستقرار في تونس وإفساد الموسم السياحي".

وكانت وزارة الداخليّة التونسية قد أوضحت في بيان أنّ هجوم الثلاثاء نُفّذ على مرحلتَين، في وقت انتشرت قوات أمنية حول محيط الكنيس، مما أدى إلى إغلاق جميع الطرق المؤدية إليه.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close