الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

اشتباكات تشتعل في جنوب أوكرانيا.. هل تؤشر إلى بدء الهجوم المضاد؟

اشتباكات تشتعل في جنوب أوكرانيا.. هل تؤشر إلى بدء الهجوم المضاد؟

Changed

تقرير عن سعي روسيا لصد محاولة اختراق دفاعاتها في زابوريجيا من جهة القوات الأوكرانية (الصورة: رويترز)
قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها واصلت صد هجمات أوكرانية في منطقة زابوريجيا جنوبًا ودمرت ذخيرة وأسلحة أجنبية الصنع.

كشفت أوكرانيا، اليوم الجمعة، أن القتال ما زال يتركز في شرق البلاد حيث أحيت اشتباكات في الجنوب تكهنات بشأن بدء هجوم مضاد كبير تعد له كييف منذ أشهر.

وأكدت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار عبر تيليغرام أن "الوضع لا يزال متوترًا على طول خط الجبهة بأكمله ومركز القتال يقع في الشرق".

ولفتت إلى أن "العدو يواصل تركيز جهوده في اتجاه ليمان وباخموت وأفدييفكا ومانرينكا" وهي بلدات تشهد معارك منذ أشهر.

لكن المسؤولة الأوكرانية لم ترد على أسئلة بشأن الجنوب، بينما تكثّفت المعارك منذ الخميس في منطقة زابوريجيا حسب موسكو، لا سيما حول أوريخيف باتجاه توكماك المدينة التي تبعد 40 كلم جنوب الأراضي التي تحتلها روسيا.

وقالت ماليار إن "العدو ينفذ عمليات دفاعية في قطاع زابوريجيا والقتال مستمر هناك".

صد هجمات أوكرانية في زابوريجيا

بدورها، نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها اليوم الجمعة إن قواتها واصلت صد هجمات أوكرانية في منطقة زابوريجيا جنوب أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع، بشكل منفصل، إنها شنت ضربة طويلة المدى خلال الليل على "ذخيرة وأسلحة أجنبية الصنع".

وأبلغ كبار قادة الجيش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس بأن روسيا تمكنت من صد الهجمات بنجاح والتي تقول عنها موسكو إنها جزء من هجوم مضاد كبير تشنه أوكرانيا منذ يوم الأحد.

ورفضت أوكرانيا التعليق على الهجوم المضاد الذي طال انتظاره واتهمت روسيا بنشر أكاذيب بشأنه.

وقال متحدث باسم مجموعة قوات فوستوك الروسية إنه تم تدمير 13 دبابة أوكرانية في معارك بمنطقة زابوريجيا و8 في منطقة دونيتسك. وأعلنت المجموعة اندلاع معارك بالمدفعية والطائرات المسيرة شارك فيها جنود المشاة.

استدعاء السفير الياباني

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة أنها استدعت السفير الياباني بسبب قرار طوكيو إمداد أوكرانيا بمعدات عسكرية.

وكانت اليابان قد أيدت فرض عقوبات غربية على روسيا ردًا على حملة موسكو العسكرية في أوكرانيا. كما تعهدت اليابان الشهر الماضي بتزويد أوكرانيا بحوالي 100 مركبة للاستخدام العسكري "مثل الشاحنات" بعد أن قدمت من قبل معدات وقائية مثل الخوذ والسترات الواقية من الرصاص.

لكن موسكو قالت: إن طوكيو تزود أوكرانيا "بمركبات مدرعة" وأخرى تصلح للسير على كل التضاريس.

وأوضحت الوزارة في بيان أنه "تم إبلاغ الجانب الياباني بأن هذه الخطوة ستؤدي إلى تصعيد الأعمال القتالية وإلى زيادة إضافية لأعداد الخسائر البشرية التي يتكبدها نظام كييف". وتحظر قواعد الصادرات اليابانية على شركاتها بيع سلع وأسلحة قاتلة لدول أخرى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close