الخميس 11 Aug / August 2022

اشتباكات ناغورنو كاراباخ.. بلينكن يدعو أذربيجان وأرمينيا لحوار مباشر

اشتباكات ناغورنو كاراباخ.. بلينكن يدعو أذربيجان وأرمينيا لحوار مباشر

Changed

تقرير لـ"العربي" عن عودة الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان في ناغورني كاراباخ (الصورة: غيتي)

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، اليوم السبت، أن بلاده تراقب الوضع في ناغورنو كاراباخ عن كثب، داعيًا أرمينيا وأذربيجان إلى الحوار لحل القضايا العالقة، وذلك بعد عودة الاشتباكات بين القوات الأرمينية والأذربيجانية بالإقليم المتنازع عليه.

فقد تحدث بلينكين مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، حيث أكد الوزير أن بلاده تراقب الوضع في كاراباخ عن كثب، مُجدِدًا دعوته إلى "حوار مباشر" بين طرفي النزاع، بحسب بيان للخارجية الأميركية.

أما أمس الجمعة، فقد دعا بلينكين خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إلى "وقف التصعيد"، مكررًا ضرورة التعاون لحل القضايا المتعلقة بالإقليم.

التوتر العسكري يعود إلى ناغورني كاراباخ

وشهدت الأيام القليلة الماضية توترًا عسكريًا في الإقليم كانت حصيلته سقوط ضحايا من الجانبين، وإعلان أذربيجان سيطرتها على مرتفعات إستراتيجية عدة، وتدمير أهداف أرمنية في ناغورني كاراباخ وتحصين هذه المواقع.

يأتي ذلك عقب إعلان وزارة الدفاع الأذربيجانية، يوم الأربعاء الفائت، شن الجيش عملية "ضد قوات أرمينية غير شرعية في الإقليم انتهكت بشكل صارخ أحكام بيان العاشر من نوفبمر/ تشرين الثاني 2020"، بحسب ما جاء على لسان أنار أيفازوف المتحدث باسم الوزارة.

بدورها، حثت وزارة الخارجية الأرمنية المجتمع الدولي على اتخاذ تدابير لوقف "الأعمال العدوانية لأذربيجان". 

أما تجدد هذه الاشتباكات، فتعيد مخاوف تأجج فتيل التوتر بين البلدين خصوصًا وأن هذه المنطقة الحدودية كانت مسرحًا لحربٍ بين أرمينيا وأذربيجان في 2020 استمرت 44 يومًا، انتهت وقتها بهدنة كانت روسيا وسيطتها.

ومنذ ذلك الحين، تولت موسكو نشر قوات تابعة لها "لحفظ السلام في كاراباخ"، وغالبًا ما تتهم القوات الأذربيجانية بانتهاك الهدنة.

ردود الفعل الدولية

وبخصوص التطورات الأخيرة أيضًا، دعا الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع على لسان مسؤول السياسة الخارجية جوزيب بوريل، إلى الوقف الفوري للقتال بين القوات الأرمنية والأذربيجانية.

وأكد بوريل في بيان رسمي، على ضرورة الحد من التصعيد والاحترام الكامل لقرار وقف إطلاق النار.

كما سبق تصريح بلينكن الأخير، تعبير للخارجية الأميركية على لسان المتحدث باسمها عن قلقها الشديد بشأن الوضع، مؤكدةً أن واشنطن تحث على اتخاذ خطوات فورية لخفض التوتر وتجنب المزيد من التصعيد.

في السياق ذاته، تؤثر هذه المواجهة على محادثات سلام بين أذربيجان وأرمينيا تجري منذ أشهر بوساطة من الاتحاد الأوروبي، أفضت إلى هدنة دبلوماسية "خجولة"، سرعان ما قد تؤول إلى الانتهاء.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - تونس البرامج - الأخيرة
نافذة ضمن "الأخيرة" تسلط الضوء على قرار المحكمة الإدارية في تونس وقف قرارات عزل بحق عشرات القضاة أصدرها الرئيس قيس سعيّد (الصورة: غيتي)
شارك
Share

بحسب مراسل "العربي" في تونس، فقد صار الرئيس قيس سعيّد بما نسبه إلى القضاة المعفيّين من ادعاءات مطالَبًا بالتوضيح وربما بالاعتذار.

سياسة - فلسطين البرامج - الأخيرة
نافذ ضمن "الأخيرة" تناقش أسباب التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

دفعت إجراءات وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الرئاسة الفلسطينية إلى التحذير من أن الاحتلال يقترب من المواجهة الشاملة مع الشعب الفلسطيني بأسره.

سياسة - العراق
نافذة ضمن "الأخيرة" تسلط الضوء على تطورات الأزمة العراقية في أعقاب دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى حل البرلمان (الصورة: غيتي)
شارك
Share

ينصّ الدستور على أن حلّ البرلمان يتمّ "بأغلبية أعضائه، بناءً على طلب من ثلث أعضائه، أو طلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية".