الإثنين 25 مارس / مارس 2024

اشتهرت في أميركا قبل إيطاليا.. تعرفوا إلى تاريخ البيتزا "أكلة الفقراء"

اشتهرت في أميركا قبل إيطاليا.. تعرفوا إلى تاريخ البيتزا "أكلة الفقراء"

Changed

تقرير أرشيفي لـ"أنا العربي" عن تاريخ البيتزا (الصورة: غيتي)
كانت البيتزا تعتبر "أكلة الفقراء" في نابولي، قبل أن تنتشر في العالم مع الهجرة إلى أميركا، لتصبح اليوم واحدة من أكثر الأكلات شعبية لدى الصغار قبل الكبار.

من المارغريتا، والمارينارا، وبيتزا النقانق، ونابوليتانا وغيرها، كلها أنواع للبيتزا نحبّها ونعرفها جميعًا، وتعد ركيزة أساسية في المطبخ الإيطالي. 

إلا أنّ تاريخ هذه العجينة المكوّنة من الدقيق والماء، ينطوي على حكايات "مثيرة"، إن جاز التعبير، حيث يعود إلى نحو 3000 سنة، رغم كونها طبقًا عصريًا ومحبوبًا من الصغار قبل الكبار.

فقد اعتادت الحضارات القديمة مثل المصريين والرومانيين واليونانيين، على تحضير وجبات الخبز الرفيع المسطح المحضّر بالأعشاب المعطّرة والزيت وغيرها.

إلا أنّ "مسقط رأس" البيتزا الحديثة، بشكلها الحالي المتعارف عليه، هو منطقة كامبانيا في جنوب غرب إيطاليا، وتحديدًا في مدينة نابولي.

البيتزا "أكلة الفقراء"

وفق موقع "هيستوري"، تأسست نابولي حوالي 600 سنة قبل الميلاد كمستوطنة يونانية، وازدهرت في القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر مدينة بفضل موقعها على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

رغم ذلك، كانت تضم عددًا كبيرًا من عمال الموانئ الفقراء، وتقول أستاذة التاريخ في جامعة دنفر كارول هيلستوسكي ومؤلفة كتاب "بيتزا: تاريخ عالمي"، إن هؤلاء احتاجوا إلى طعام رخيص الثمن يمكن استهلاكه بسرعة، ما جعل البيتزا التي كانت تباع من قبل الباعة المتجولين خيارًا مناسبًا للعمال الفقراء كثيري التنقل.

فقد كان استهلاك البيتزا يقتصر على الطبقة الفقيرة والمتوسطة الحال، وكانت تحضّر بالمقبلات اللذيذة المحبوبة اليوم، مثل الطماطم والجبن والزيت والثوم، بالإضافة إلى سمك الأنشوجة.

ووثقت كلمة بيتزا لأول مرة عام 997 ميلادي في مدينة جيتا الإيطالية، بينما بدأت الملامح النهائية للطبق تتشكل أواخر القرن الثامن عشر عندما تم استيراد الطماطم من أميركا للمرة الأولى وإضافتها إلى الوصفة.

المارغريتا.. وجبة الملكة

ممثلة ترتدي زي الملكة مارغريتا - غيتي
ممثلة ترتدي زي الملكة مارغريتا - غيتي

عام 1861، توحدت إيطاليا، وقام الملك أمبرتو الأول والملكة مارغريتا بزيارة نابولي عام 1889. تقول الرواية غير الرسمية المتناقلة عبر التاريخ إن الثنائي المسافر أصابه الملل من نظامه الغذائي الثابت المرتكز على المطبخ الفرنسي الراقي، فقررا طلب مجموعة متنوعة من البيتزا من أحد المطاعم المحلية المرموقة في المدينة يسمى "بيتزا دي بترو إي باستا كوسو".

وقدّم لهما الطباخ الإيطالي رافاييل إسبوزيتو ثلاثة أنواع من البيتزا، لكن الملكة أعجبت ببيتزا الموزاريلا المستوحاة من ألوان العلم الإيطالي، وهي مغطاة بجبنة الموزاريلا البيضاء الطرية والطماطم الحمراء والريحان الأخضر. 

ومنذ ذلك الحين، قرّر الطاهي رافاييل إسبوزيتو صاحب المطعم أن هذه التركيبة الخاصة أصبحت تسمى "ببيتزا مارغريتا"، بحسب ما تقول الرواية.

وقد تكون مباركة الملكة مارغريتا على هذه الوجبة، شرارة بداية "جنون البيتزا" وشهرتها الكبيرة في المناطق المجاورة لنابولي. إلا أنها بقيت غير معروفة بشكل كبير في إيطاليا خارج حدود كامبانيا، حتى الأربعينيات من القرن الماضي.

البيتزا.. نجمة المطاعم الأميركية

تحضير البيتزا في أميركا عام 1950 - غيتي
تحضير البيتزا في أميركا عام 1950 - غيتي

لكن خلف البحار الإيطالية، كان المهاجرون إلى الولايات المتحدة من نابولي يعرّفون سكان نيويورك وبوسطن وشيكاغو ومدن أميركية أخرى، على البيتزا.

فبعدما عصفت رياح الحرب العالمية الأولى بالمدينة هاجر عدد كبير من النابوليين نحو بلدان أخرى منها أميركا للحصول على وظائف في المصانع، كما فعل ملايين الأوروبيين الآخرين، حاملين معهم وصفتهم السحرية.

وكانت هذه بداية سفر البيتزا إلى الخارج، حيث كان من أوائل مطاعم البيتزا الموثّقة في الأراضي الأميركية "بيتزاريا جينارو لومباردي" التي تحمل اسم المهاجر الإيطالي الذي افتتح مطعمه في شارع سبرينغ بمانهاتن، عام 1905.

قبل ذلك، كان الطبق محليًا أو يقدمه بائعون غير مرخصين، ووفق موقع "هيستوري" لا يزال مطعم لومباردي قائمًا حتى يومنا هذا على الرغم من أنه لم يعد في موقعه الأصلي من عام 1905.

العودة إلى إيطاليا

تعد البيتزا اليوم من الوجبات السريعة المشهورة من حول العالم - غيتي
تعد البيتزا اليوم من الوجبات السريعة المشهورة من حول العالم - غيتي

ومع نزوح الأميركيين الإيطاليين وطعامهم نحو الضواحي من الشرق إلى الغرب، ازدهرت شعبية البيتزا في الولايات المتحدة، خصوصًا بعد الحرب العالمية الثانية.

هكذا، لم يعد يُنظر إلى هذا الطبق على أنه أكلة إيطالية وحسب، بل تميّز بأنه طعام سريع وممتع، لتعود البيتزا من جديد بعد الحرب أخيرًا إلى موطنها الأصلي في إيطاليا وخارجها. 

ويلحظ الناقد الغذائي جون مارياني، مؤلف كتاب "كيف غزا الطعام الإيطالي العالم": "مثل الجينز الأزرق وموسيقى الروك أند رول، اختار باقي العالم، بما في ذلك الإيطاليون البيتزا، لمجرد أنها أميركية".

وتزدهر اليوم سلسلة مطاعم وجبات البيتزا الأميركية مثل "دومينوز" و"بيتزا هت" التي تنتشر في أكثر من 60 دولة حول العالم.

وتعكس أطباق البيتزا اليوم الأذواق المحلية، مثل إضافة طبقة من جبنة الغودا في كوراساو، والبيض المسلوق في البرازيل.

من أين جاءت كلمة بيتزا؟

أما أصل تسمية كلمة بيتزا فهو أيضًا محطّ جدل عند المؤخرين، وبحسب تقرير لـ"أنا العربي" من عام 2021 يقول البعض إن أصل الكلمة يعود للفظ اليوناني "بيتا" وهو الخبز المنتشر في جنوب شرق أوروبا، والشرق الأوسط.

ويرجّح البعض الآخر أن أصل الكلمة هو "بيزو" أو "بيتزو" التي تعني "ملء الفم" باللغة اللامباردية وهي لغة إيطالية قديمة.

فريق ثالث، يقول إن أصل الكلمة هو "بينزا" وهي كلمة لاتينية تعني الخبز المفرود.  

أقدم نوع من البيتزا

بيتزا المارينارا - غيتي
بيتزا المارينارا - غيتي

وتعدّ المارينارا أقدم أنواع البيتزا على الإطلاق، وتحتوي على صلصة الطماطم والزعتر والثوم، وزيت الزيتون، وأوراق الريحان.

وسميّت بهذا الاسم نسبة إلى البحارة حيث كانوا يأخذونها إلى رحلات الصيد في خليج نابولي، فماريناي تعني بحّارة باللغة الإيطالية.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close