السبت 13 أبريل / أبريل 2024

اعتداءات المستوطنين مستمرة.. إضراب في جبل المكبر رفضًا لقرارات الهدم

اعتداءات المستوطنين مستمرة.. إضراب في جبل المكبر رفضًا لقرارات الهدم

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول المواجهات التي تدور بين فلسطينيين وقوات إسرائيلية في بلدة جبل المكبر بالقدس (الصورة: وسائل التواصل)
أغلق شبان فلسطينيون مداخل بلدة جبل المكبر بالحجارة والأخشاب والإطارات المشتعلة، وسكبوا الزيوت على مداخلها من أجل منع اقتحام قوات الاحتلال وتنفيذ أي عملية هدم.

أعلن أهالي بلدة جبل المكبر في القدس المحتلة، الإضراب الشامل صباح اليوم الثلاثاء، رفضًا لقرارات الهدم من بلدية الاحتلال الإسرائيلي التي تهدد عشرات المنازل.

وأغلق الشبان مداخل البلدة بالحجارة والأخشاب والإطارات المشتعلة، وسكبوا الزيوت على مداخلها من أجل منع اقتحام قوات الاحتلال وتنفيذ أي عملية هدم.

وأفادت مصادر محلية في البلدة أن الإضراب شل جميع مناحي الحياة في البلدة بما فيها المدارس والقطاع التجاري.

أهالي جبل المكبر يعرقلون هدم منازلهم
أهالي جبل المكبر يعرقلون هدم منازلهم - وسائل التواصل

ودارت مواجهات بين أهالي المنطقة وقوات الاحتلال بحسب مراسل "العربي" الذي أشار إلى أن طواقم الإسعاف تتعامل مع إصابات بالرصاص المعدني والغاز المسيل للدموع.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت برفقة آليات الهدم الأحد، جبل المكبر في القدس المحتلة لتنفيذ هدم منزل مكون من طابقين يعود للمواطن راتب مطر، وعائلة شقيقه الأسير حسام مطر، بحجة عدم الترخيص.

كما نفذت طواقم بلدية الاحتلال على مدار اليومين الماضيين عمليات هدم طالت 3 منازل، ومنشأة تجارية، وسور استنادي، فضلاً عن إغلاقها منزل الشهيد خيري علقم في القدس.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، أصدر مؤخرًا تعليماته بتنفيذ عمليات هدم للمنشآت "غير المرخصة" في القدس.

اعتداءات المستوطنين مستمرة

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أعطب مستوطنون، فجر اليوم الثلاثاء، إطارات 3 مركبات، وخطوا شعارات عنصرية على منازل الفلسطينيين، في مدينة البيرة في الضفة الغربية.

مستوطنون يعطبون إطارات 3 مركبات ويخطون شعارات عنصرية في البيرة
مستوطنون يعطبون إطارات 3 مركبات ويخطون شعارات عنصرية في البيرة - وكالة وفا

وفي سياق متصل، اقتحم مستوطن، اليوم الثلاثاء، مدرسة حوارة الثانوية جنوب نابلس بالضفة.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، أن مستوطنًا اقتحم مدرسة حوارة الثانوية بمركبته، في محاولة للقيام بأعمال عربدة داخل أسوار المدرسة، إلا أن يقظة الإدارة حالت دون ذلك وتم طرده.

وحذر دغلس من قيام المستوطنين بالمزيد من الأعمال الانتقامية واستهداف الأهالي وممتلكاتهم.

اقتحام المسجد الأقصى

وبحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى من باب المغاربة.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن مجموعات متتالية من المستوطنين اقتحمت المسجد الأقصى، ونفذت جولات استفزازية في باحاته، وأدت طقوسًا تلمودية.

وواصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين الوافدين من القدس وداخل الخط الأخضر للمسجد، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

وجدد المقدسيون دعواتهم للحشد والرباط الواسع في المسجد الأقصى، لإفشال كل مخططات الاحتلال و"جماعات الهيكل" المزعوم.

ويشهد المسجد الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close