الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

اعتداءات في الضفة وهدم منشآت بالقدس.. يناير الحالي الأكثر دموية منذ 2015

اعتداءات في الضفة وهدم منشآت بالقدس.. يناير الحالي الأكثر دموية منذ 2015

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن تفاصيل استشهاد فلسطيني في الخليل واعتداءات المستوطنين (الصورة: غيتي)
رصدت كاميرا "العربي" تطويق قوات الاحتلال منزل عائلة في بيت حنينا شمالي القدس، تمهيدًا لهدم البيت القائم منذ أكثر من 12 عامًا.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الإثنين، أن شهر يناير/ كانون الثاني الجاري يعد أكثر الشهور دموية بالضفة الغربية منذ عام 2015، بعدما استشهد خلاله 35 فلسطينيًا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الوزارة في بيان إن "هذا الشهر (يناير) هو الأكثر دموية في الضفة الغربية منذ عام 2015، حيث ارتقى خلاله حتى اليوم (الإثنين) برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين 35 شهيدًا بينهم 8 أطفال إضافة إلى سيدة مسنة".

وذكرت الصحة أن الإصابات التي سُجلت على أجساد الضحايا "أظهرت أن إطلاق النار كان يتركز في الأجزاء العلوية، وغالبيتها في الرأس"، مشيرة إلى أن "محافظة جنين (شمال) سجلت العدد الأكبر من الشهداء منذ بداية العام الجاري، بواقع 20 شهيدًا".

استشهاد نسيم أبو فودة

وفجر اليوم الإثنين، استُشهد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال قرب الحرم الإبراهيمي وسط مدينة الخليل.

وأطلقت قوات الاحتلال المنتشرة على الحاجز العسكري المسمى (160) الرصاص الحي على مركبة الشاب نسيم أبو فودة (26 عامًا) ما أدى إلى إصابته برصاصة في الرأس، نقل على إثرها إلى إحدى المستشفيات في مدينة الخليل، حيث استشهد لاحقًا متأثرًا بجراحه، وفق مراسل "العربي" في رام الله.

في غضون ذلك، أقدمت قوات الاحتلال على هدم ثلاث منشآت في جبل المكبر وسلوان في القدس.

ورصدت كاميرا "العربي" تطويق قوات الاحتلال منزل عائلة في بيت حنينا شمالي القدس، تمهيدًا لهدم البيت القائم منذ أكثر من 12 عامًا، والذي يعيش فيه خمسة أفراد على الأقل، بحسب مراسلة "العربي" في القدس، فيما تحاول العائلة استصدار قرار يجمّد عملية الهدم.

وأكدت مراسلتنا أن هناك 20 ألف منزل غير مرخص في القدس، حيث يمتنع الاحتلال عن إعطاء الرخص للمقدسيين رغم محاولتهم لذلك، وفي حال استمر الجيش الإسرائيلي في خطته، فإن القدس ستتعرض لـ"مجزرة هدم".

إجراءات تصعيدية

كذلك، نفّذ المستوطنون بحماية جيش الاحتلال، عشرات الهجمات على الفلسطينيين وممتلكاتهم من منازل وإحراق المركبات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية، أبرزها كان في منطقتي جالود وحوارة في نابلس خلال الساعات الماضية، وقد أُصيب فلسطينيان أثناء تصديهما لهذه الهجمات، بحسب مراسلنا.

وفي هذا الإطار، طالبت فلسطين اليوم الإثنين، بإدراج تنظيمات المستوطنين الإسرائيليين على "قوائم الإرهاب"، مشيرة إلى تنفيذها 120 اعتداء خلال ليلة واحدة شمالي الضفة الغربية.

وذكرت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان، أنها "تطالب الدول بإدراج تنظيمات المستوطنين المتطرفة على قوائم الإرهاب"، مشيرة إلى تحركات بهذا الخصوص، إثر "عقوبات جماعية" أقرتها الحكومة الإسرائيلية السبت.

إلى ذلك، أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو، عزمها بحث اتخاذ إجراءات تصعيدية ضد عائلات منفذي العمليات في القدس، خاصة بحث مقترح سحب بطاقة الهوية المقدسية منهم.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة خيري علقم، منفذ عملية مستوطنة النبي يعقوب شمالي القدس.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close