الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

اعتداءات وأجساد متكدسة في مليلية.. سانشيز يلوم "مافيا المهربين"

اعتداءات وأجساد متكدسة في مليلية.. سانشيز يلوم "مافيا المهربين"

Changed

"العربي" يواكب حادثة اقتحام سياج مدينة مليلية (الصورة: تويتر)
رأى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن محاولة الاقتحام الجماعية لسياج مدينة مليلية، "اعتداء على سلامة أراضي بلاده"، حسب قوله.

ألقى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم السبت، باللوم على "مافيا" مهربي البشر بالتسبب بحادث توغل عنيف ومميت لمهاجرين غير نظاميين على الحدود المغربية مع جيب مليلية شمالي إفريقيا.

فأمس الجمعة، أعلنت إسبانيا، أن أكثر من ألفي مهاجر نفذوا محاولة اقتحام جماعية لسياج مدينة مليلية، الواقعة شمالي المغرب وتخضع لإدارة مدريد، حيث يعد الجيب نقطة عبور للمهاجرين الأفارقة نحو أوروبا.

وأسفرت عملية الاقتحام عن مقتل ما لا يقل عن 18 مهاجرًا، بالإضافة إلى إصابة العشرات من الضباط الإسبان والمغاربة بسبب اشتباكات عنيفة استمرت ساعتين لمنع الاقتحام.

وأردف سانشيز في مؤتمر صحافي في مدريد: "لقد كان اعتداء على سلامة أراضي بلادنا".

ونقلت وكالة "رويترز"، أنّ المهاجرين لقوا حتفهم بعدما سقط بعضهم من فوق سياج مرتفع، بينما قتل آخرون سحقًا بسبب التدافع. 

ضرب وأجساد مكدسة

وظهر عشرات الأشخاص ممددين على الأرض وقد سالت الدماء من بعضهم فيما كان الكثير منهم بلا حراك، في مقطع فيديو نشرته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وقالت إنه يوثّق المشاهد المروعة التي أعقبت محاولة العبور الجماعي للمهاجرين.

وتعمل المنظمة المغربية مع المهاجرين في أجزاء من شمابما في ذلك المناطق المحيطة بجيب مليلية.

كما أشارت تقديرات المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمغرب إلى أن عدد القتلى 27 من دون تقديم تفاصيل عن العدد.

كذلك، أظهر مقطع الفيديو الذي نشرته الجمعية عددًا كبيرًا من المهاجرين الأفارقة مكدسين معًا وقد تكومت أجسادهم فوق بعضها وكان العديد منهم بلا حراك فيما قام عدد قليل منهم بإيماءات ضعيفة.

وكشف المقطع نفسه كيف كانت قوات الأمن تجر مهاجرين اثنين ينزفان وفي حالة من الوهن الشديد أمام كومة الراقدين على الأرض، وفق "رويترز".

وفي مقطع آخر نشرته الجمعية المغربية، قام ضابط من الأمن المغربي بضرب مهاجر ممدد بين عدة مهاجرين مستلقين قرب سياج حديدي.

أول كارثة منذ "المصالحة"

بدورها، أعلنت السلطات المغربية أنّ 140 فردًا من قوات الأمن المغربية أصيبوا في المناوشات بجروح متفاوتة، منهم خمسة في حالة خطيرة على الرغم من عدم تسجيل وفيات بينهم.

أما المتحدث باسم الحكومة الإسبانية في مليلية، فأكد عدم تسجيل وفيات على الجانب الإسباني من الحدود حيث أصيب 57 مهاجرًا و49 من ضباط الشرطة.

ووفق مراسل "العربي" من الرباط شكلت محاولة العبور هذه، الكارثة الأضخم من نوعها منذ عودة العلاقات إلى طبيعتها في منتصف مارس/ آذار بين مدريد والرباط، إثر خلاف دبلوماسي استمر قرابة سنة.

وأعلنت السلطات الإسبانية والمغربية، هذا الشهر، فتح المعابر الحدودية في مدينتي سبتة ومليلية الخاضعتين للسيطرة الإسبانية، أمام العمال المغاربة بعد إغلاق استمر أكثر من عامين.

ويُشكل جيبا مليلية وسبتة الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي مع القارة الإفريقية، ويشهدان بانتظام محاولات دخول مهاجرين يريدون الوصول إلى أوروبا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close