الجمعة 20 مايو / مايو 2022

"اعتداء على حرية التعبير".. حظر مظاهرات "يوم النكبة" الفلسطينية في ألمانيا

"اعتداء على حرية التعبير".. حظر مظاهرات "يوم النكبة" الفلسطينية في ألمانيا
الجمعة 13 مايو 2022

أقرت محكمة ألمانية في العاصمة برلين، اليوم الجمعة، تأييدها لحظر جميع مظاهرات "يوم النكبة" الفلسطينية، المقرر تنظيمها في العاصمة نهاية الأسبوع الجاري.

وأكدت صحيفة "تاغشبيغل" أن المحكمة الإدارية حظرت خمس مظاهرات فلسطينية، بزعم أنها تنطوي على مخاطر نداءات تحريضية أو معادية للسامية وأعمال عنف.

وعقب الإعلان، انتقدت منظمة "فلسطين تتحدث" المدنية "بشدة الحظر" المفروض على مظاهراتها، وصنفت الحكم بأنه "اعتداء على الحقوق الأساسية في حرية التجمع وحرية التعبير".

ويحيي الفلسطينيون يوم النكبة في 15 مايو/ آيار من كل عام، لإحياء ذكرى تهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين في عام 1948.

وتتزامن الذكرى لهذا العام مع احتدام التوترات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ شهر رمضان المنصرم في أعقاب اقتحامات المستوطنين المتكررة لباحات المسجد الأقصى، وحملات الاعتقالات والهدم التي تنفذها قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس.

منع الفلسطينيين من التعبير 

واعتبرت منظمة "فلسطين تتحدث"، أن حظر شرطة برلين الفعاليات التذكارية يُقيّد الفلسطينيين في ألمانيا ويمنعهم من حقوقهم الأساسية، ويثير كذلك القلق على عدة مستويات وفقًا لمعايير دولة ديمقراطية دستورية، وفق بيان لها.

وشدّد بيان المنظمة على أن "إحياء ذكرى النكبة وسيلة مهمة للفلسطينيين في ألمانيا لتذكر الظلم الذي تعرض له أسلافنا، ولنتخذ موقفًا من أجل حقوق الإنسان للفلسطينيين في كل مكان".

وكانت مجموعات فلسطينية، أعلنت أنها ستحتج على سياسات إسرائيل، خلال يومي السبت والأحد، والتي عادة ما تستغل مثل هذه المناسبة في تعرية جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين.

وتعد ألمانيا حليفًا قويًا لإسرائيل، والتزمت الصمت مرارًا وتكرارًا بشأن استمرار إسرائيل في قمعها الوحشي للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة والقدس.

وتشهد الأراضي الفلسطينية حالة غليان، عقب اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة، الأربعاء الفائت، برصاص الاحتلال فيما أصيب زميلها المنتج علي السمودي برصاصة في أعلى الظهر، بالقرب من مخيم جنين للاجئين شمالي الضفة الغربية المحتلة، بينما كانا متوجهَين لتغطية مواجهات في المخيم بين عناصر الجيش الإسرائيلي وفلسطينيين.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
منذ 36 دقائق
تقرير لـ"العربي" حول رفض تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الشمال الأطلسي (الصورة: رويترز)
شارك
Share

أكد رئيس وزراء فنلندا السابق جيركي كاتنين لـ"العربي"، أن بلاده والسويد على تواصل مع السلطات التركية للرد على الاتهامات بدعم الإرهاب.

سياسة - أخبار العالم
منذ ساعة
نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على التصعيد الروسي في منطقة لوغانسك الأوكرانية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

طلب وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوففرض المزيد من العقوبات على روسيا لإعادة الإعمار وإنقاذ ما تبقى من البنى التحتية في البلاد.

سياسة - روسيا
منذ 2 ساعات
نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش تداعيات انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده ستُنشئ 12 قاعدة عسكرية جديدة غرب البلاد، ردًا على تعزيز حلف شمال الأطلسي قواته وتوسعه المنتظر في فنلندا والسويد.

Close