الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

اعتقالات في الضفة.. إسرائيل تفرض قيودًا على تشييع الشهيد حاتم أبو نجمة

اعتقالات في الضفة.. إسرائيل تفرض قيودًا على تشييع الشهيد حاتم أبو نجمة

Changed

مراسل "العربي" في الضفة الغربية يرصد حملة الاعتقالات التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي (الصورة: غيتي)
أفاد مراسل "العربي" بأن جيش الاحتلال يقوم بتحقيق ميداني مع أهالي المغير منذ حصارها، وقد بلغ عدد من المعتقلين فيها أكثر من 45 منذ بدء الحصار.

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة مداهمات واعتقالات واسعة في الضفة طالت 24 فلسطينيًا، وشملت خصوصًا منطقة المغير شرقي مدينة رام الله، المحاصرة منذ 24 يومًا، بحسب مراسل "العربي". 

وأكد مراسلنا أن من بين المعتقلين الفلسطينيين مسن في الـ75 من عمره، وطفلين لم يتجاوزا الـ17 عامًا، وقد توجهت بهم قوات الاحتلال مع باقي المعتقلين إلى جهة مجهولة.

وأضاف أن جيش الاحتلال يقوم بتحقيق ميداني مع أهالي المغير منذ حصارها، وقد بلغ عدد من المعتقلين فيها أكثر من 45 منذ بدء الحصار. 

وأشار إلى أن حملة الاعتقالات اليوم شملت مخيم عقبة جبر، وأريحا، وبيت لحم، والخليل، علمًا أن نادي الأسير الفلسطيني كان قد أعلن أن عدد المعتقلين منذ بداية العام الحالي تجاوز 3370 معتقلًا. 

من جهة أخرى، نقل مراسل "العربي" عن محافظ سلفيت عبد الله كميل حديثه عن مخطط إسرائيلي للاستيلاء على أكثر من 10 آلاف دونم من الأراضي الفلسطينية الواقعة بين سلفيت وقلقيلية، من أجل انشاء طرق تربط البؤر الاستيطانية، إضافة لإنشاء طرق صناعية وسياحية إسرائيلية.

تشييع الشهيد حاتم أبو نجمة وسط قيود إسرائيلية

وفي وقت سابق من اليوم، شيع عدد من أهالي بيت صفافا في مدينة القدس المحتلة، الشهيد حاتم أسعد أبو نجمة، بعد تسلم جثمانه الذي كان محتجزًا لدى الاحتلال.

وكان أبو نجمة قد استشهد برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في 24 أبريل/ نيسان الماضي، قرب سوق "محاني يهودا" غربي مدينة القدس بعد تنفيذه عملية دهس، أدت لإصابة 6 إسرائيليين، لتحتجز قوات الاحتلال جثمانه حينها. 

وأوضحت الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء لـوكالة الأنباء الفلسطينية"وفا"، أن قوات الاحتلال فرضت قيودًا مشددة أثناء التشييع، وانتشرت في محيط مقبرة اليوسفية بالقدس، كما اعتدت على المواطنين ومنعتهم من المشاركة في التشييع.

اقتحام جديد للأقصى

وأضافت أن الاحتلال اشترط مشاركة 25 شخصًا فقط في التشييع، ودفع كفالة مالية 15 ألف شيقل، ومنع إدخال الهواتف إلى المقبرة.

ويواصل الاحتلال احتجاز نحو 128 شهيدًا في الثلاجات منذ عودة سياسة الاحتجاز عام 2015، منهم 12 جثمان شهيد من الأسرى، إضافة إلى وجود 256 جثمان شهيد في ما يعرف بمقابر الأرقام أقدمهم منذ عام 1967.

وفي القدس، واصل المستوطنون الإسرائيليون، اقتحامهم باحات المسجد الأقصى، حيث دخل العشرات منهم الحرم من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدَّوا طقوسا تلمودية في باحاته، وقرب أبوابه، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close