الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

اعتقال أشخاص حاولوا منع مسلمين من أداء صلاة الجمعة في الهند

اعتقال أشخاص حاولوا منع مسلمين من أداء صلاة الجمعة في الهند

Changed

يتهم منتقدون حزب رئيس الوزراء بهاراتيا جاناتا باضطهاد الأقليات بما في ذلك الأقلية المسلمة في البلاد (غيتي)
يتهم منتقدون حزب رئيس الوزراء بهاراتيا جاناتا باضطهاد الأقليات بما في ذلك الأقلية المسلمة في البلاد (غيتي)
ذكرت وسائل إعلام محلية أن الشرطة عززت الجمعة انتشارها في المدينة واعتقلت 30 شخصًا على الأقل بينما كانت حشود من الجماعات الهندوسية تردد هتافات مناهضة للمسلمين.

تصاعد التوتر الطائفي في الهند، اليوم، مع منع مسلمين من أداء صلاة الجمعة. وتضغط الجماعات الهندوسية على السلطات منذ أسابيع في مدينة غورغاون الشمالية خارج نيودلهي لمنع المسلمين من أداء صلاة الجمعة في الأماكن المفتوحة.

واعتقلت السلطات الهندية عشرات الأشخاص الذين ينتمون بغالبيتهم إلى جماعات يمينية متطرفة بعد عرقلتهم أداء مسلمين للصلاة، وفق وسائل إعلام محلية، في أحدث إشارة إلى تصاعد التوتر الطائفي في البلاد.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الشرطة عززت الجمعة انتشارها في المدينة واعتقلت 30 شخصًا على الأقل بينما كانت حشود من السكان المحليين والجماعات الهندوسية تردد هتافات مناهضة للمسلمين.

تحديد أماكن لصلاة المسلمين

ويتهم منتقدون حزب رئيس الوزراء بهاراتيا جاناتا باضطهاد الأقليات بما في ذلك الأقلية المسلمة في البلاد التي تعد 22 مليون نسمة. لكن حكومة مودي ترفض اتهامها بأن لديها أجندة هندوسية، وتشدد على أن الهنود من جميع الديانات لديهم حقوق متساوية. ويهيمن حزب بهاراتيا جاناتا على لاية هاريانا وعاصمتها غورغاون التي تسمى أيضا غوروغرام.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن مثل هذه الحوادث في المدينة التي تعد مقرًا لعشرات الشركات المتعددة الجنسية. وعام 2018 أثارت الجالية الهندوسية اعتراضات مماثلة على أداء المسلمين الصلوات في الأماكن المفتوحة. وتوسط مسؤولون محليون بين الهندوس والمسلمين وحددوا نحو 35 مكانًا مفتوحا للمسلمين لأداء صلاة الجمعة.

وأظهرت لقطات نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من الأشخاص معظمهم غير مقنعين وهم يطالبون بوقف الصلاة، فيما هتف آخرون "جاي شري رام" (يعيش الرب رام)، وهو شعار يردده القوميون الهندوس.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close