الإثنين 15 يوليو / يوليو 2024

اعتقلت شيشانيًا.. فرنسا تعلن إحباط مخطط اعتداء ضد مباراة أولمبية

اعتقلت شيشانيًا.. فرنسا تعلن إحباط مخطط اعتداء ضد مباراة أولمبية

Changed

أفادت الداخلية الفرنسية بأن المخطط هو أول اعتداء يتم إحباطه ضد دورة أولمبياد باريس
أفادت الداخلية الفرنسية بأن المخطط هو أول اعتداء يتم إحباطه ضد دورة أولمبياد باريس - وسائل التواصل
أوقفت المديرية العامة للأمن الداخلي في سانت إتيان مواطنًا شيشانيًا في الـ18 من العمر يشتبه بأنه كان يعتزم تنفيذ اعتداء على الأراضي الفرنسية.

أحبطت أجهزة الاستخبارات الفرنسية مخطط اعتداء مستوحى من هجمات سانت إتيان بشرق وسط فرنسا، كان يستهدف مباراة لكرة القدم ضمن دورة أولمبياد باريس 2024، واعتقلت مواطنًا شيشانيًا، على ما أعلنت وزارة الداخلية الجمعة.

وأفادت الوزارة في بيان بأنه "في 22 مايو/ أيار 2024، قامت المديرية العامة للأمن الداخلي في سانت إتيان (مقاطعة لوار) بتوقيف مواطن شيشاني في الـ18 من العمر يشتبه بأنه كان يعتزم تنفيذ اعتداء من وحي إسلامي على الأراضي الوطنية".

"أول اعتداء يتم إحباطه ضد دورة أولمبياد" باريس

وأشارت إلى أن هذا "أول اعتداء يتم إحباطه ضد دورة أولمبياد" باريس التي تنظم بين 26 يوليو/ تموز و11 أغسطس/ آب، والثالث منذ مطلع العام.

وفي ما يتعلق بالشاب الشيشاني الموقوف، ذكرت الوزارة أن "العناصر الأولية تظهر أنه كان يعد بشكل نشط اعتداء على ملعب جوفروا غيشار (سانت إتيان) بمناسبة مباريات كرة القدم التي ستجري فيه" ضمن الألعاب الأولمبية.

وأشار البيان إلى أنه كان "يود مهاجمة مشاهدين، إنما كذلك قوات حفظ النظام، والموت شهيدًا".

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إعداد بدائل لإقامة حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية على ضفاف نهر السين، إذا اقتضت الحاجة الأمنية ذلك.

وقال الرئيس الفرنسي حينها: "إذا اعتقدنا أن هناك مخاطر أمنية فسنلجأ للخطة الثانية البديلة أو حتى الخطة الثالثة".

وأضاف ماكرون أن أحد الخيارات اقتصار الحفل على ساحة تروكاديرو وسط باريس المواجهة لبرج إيفل. وهناك خيار آخر بنقل الفعاليات إلى داخل استاد فرنسا".

وبحسب وكالة فرانس برس، فإن تكلفة استضافة باريس الألعاب الأولمبية في صيف 2024 اقتربت من 9 مليارات يورو (نحو 9.6 ملايين دولار)، من بينها نحو 2.4 مليار يورو من المال العام، مشيرة إلى وجود احتمال أن تتجاوز الفاتورة النهائية عتبة العشرة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close