الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

افتتاح مهرجان كان السينمائي.. جوني ديب نجم فوق العادة وسط الانتقادات

افتتاح مهرجان كان السينمائي.. جوني ديب نجم فوق العادة وسط الانتقادات

Changed

جوني ديب لحظة استقباله على السجادة الحمراء لمهرجان كان
جوني ديب لحظة استقباله على السجادة الحمراء لمهرجان كان - غيتي
عاد الجدل ليتمحور حول الممثل الأميركي جوني ديب بالتزامن مع افتتاح مهرجان كان السينمائي حيث استعادت منظمات نسوية الحديث عن قضيته الشهيرة.

حظي الممثل الأميركي جوني ديب بترحيب حار بين كوكبة من النجوم الكبار خلال افتتاح مهرجان كان السينمائي مساء أمس الثلاثاء، وذلك لمشاركته في أول أدواره الرئيسية منذ مثوله أمام المحكمة في قضية تشهير جذبت الأنظار.

ورفع محبو ديب في المدينة الفرنسية الواقعة على ساحل الريفييرا لافتات مكتوب عليها "تهانينا يا جوني" و"نحن آسفون"، فيما ظهر ديب ببزة سوداء وشعر مصفف على شكل ذيل حصان ونظارات شمسية.

واستعاد نجم فيلم "بايرتس أوف ذي كاريبيين"، طقوس المرور على السجادة الحمراء، بعد منعه من تصوير الأفلام من جانب الاستوديوهات الهوليوودية منذ المسلسل القضائي الذي تواجه فيه مع زوجته السابقة أمبير هيرد على خلفية اتهامات بالتعنيف.

ولم يخلف مهرجان كان وعده كعادته كل عام وشهد افتتاحه ظهورًا لمجموعة كبيرة من النجوم مثل مادس ميكلسن وجون كيه. رايلي وهيلين ميرين التي صبغت شعرها باللون الأزرق.

فيلم الافتتاح في مهرجان كان

ويلعب ديب في فيلم (جون دو باري) دور الملك الفرنسي لويس الخامس عشر. والفيلم من إخراج مايوين لو بيسكو المعروفة باسم مايوين، وتلعب فيه أيضًا دور دو باري محظية الملك الفرنسي التي تسلقت السلم الاجتماعي وأصبحت المفضلة لديه.

وسلط النقاد الضوء على جاذبية الفيلم الذي حصل على تمويل من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في السعودية، ضمن ميزانية إجمالية تقدر بنحو 22.4 مليون دولار، لكنهم قالوا إن الفيلم يفتقر إلى الإيقاع.

ويمثل الفيلم الناطق باللغة الفرنسية والذي لم يتحدد موعد إطلاقه بعد في أميركا الشمالية، بداية عودة ديب الذي ظهر في عدد قليل من الأفلام والتلفزيون منذ انتهاء محاكمته في يونيو/ تموز 2022.

ومنحت هيئة محلفين أميركية ديب نصرًا شبه كامل في معركة التشهير، التي خاضها مع زوجته السابقة الممثلة أمبر هيرد وقضت بحصوله على تعويض بأكثر من عشرة ملايين دولار.

ولم تخل مشاركة ديب من انتقادات جهات نسوية لهذا الاهتمام الممنوح لشخصية شكّلت موضع ملاحقة قضائية بتهمة العنف الأسري.

جوني ديب كما ظهر في دور الملك الفرنسي لويس الخامس عشر
جوني ديب كما ظهر في دور الملك الفرنسي لويس الخامس عشر- تويتر

ورداً على سؤال حول اختيار الفيلم لافتتاح الحدث، أكد المندوب العام للمهرجان تييري فريمو اهتمامه بجوني ديب "كممثل"، واصفًا أداءه في العمل بأنه "استثنائي". وقال: "لدي سلوك واحد فقط في الحياة هو حرية التفكير والتعبير والعمل في اطار القانون".

المنظمات النسوية والاحتفاء بجوني ديب

وأكد فريمو أنه لم يتابع المسلسل القضائي الذي حظي بتغطية إعلامية كبيرة، حيث واجهت هيرد سيلاً من الهجمات التي اتّسمت بطابع ذكوري في أحيان كثيرة. وغابت الممثلة مذاك عن المشهد العام، بعد أن "فقدت الثقة في النظام القضائي الأميركي".

وقد عبرت منظمات نسوية عدة الثلاثاء عن استيائها من الاحتفاء بجوني ديب، بينها حركة "Osez le féminisme" ("تجرؤوا على النسوية") التي دعت إلى مقاطعة المهرجان. كما قالت مجموعات نسوية مختلفة إن "الشعور بالإفلات من العقاب الذي ينشأ (من اختيار هذا الفيلم لافتتاح المهرجان) يثير الاشمئزاز لدينا".

وفي مقالة نشرتها صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية، كتب ممثلون وممثلات فرنسيون، بينهم جولي غاييه ولوري كالامي: "نشعر بسخط كبير ونرفض التزام الصمت إزاء مواقف للقائمين على مهرجان كان السينمائي".

مناصفة في لجنة التحكيم

وحرص المهرجان على اعتماد المناصفة بين النساء والرجال في عضوية لجنة التحكيم (من دون احتساب رئيسها). وفي هذا العام، هناك عدد قياسي من المخرجات مع سبع نساء يتنافسن على السعفة الذهبية، من إجمالي 21 فيلمًا في المنافسة.

وعند سؤالها في مؤتمر صحافي حول حضور جوني ديب، تهربت بري لارسون، عضو لجنة التحكيم، من الرد. وقد جرى التداول باسم هذه الممثلة المنخرطة بقوة في حركة "مي تو"، على نطاق واسع عام 2017 بفعل رفضها التصفيق للممثل كايسي أفليك، المتهم بالتحرش الجنسي، خلال حفلة الأوسكار.

نجوم وتكريم في مهرجان كان

لكنّ هذه الأسئلة المحرجة في عالم السينما لم تطغ على بريق حفلة افتتاح المهرجان التي شهدت المرور التقليدي للنجوم، لكن بأعداد أقل مقارنة بالعام الماضي الذي أقيمت خلاله نسخة احتفالية باليوبيل الماسي للحدث السينمائي العريق.

ومن بين نجوم حفلة الافتتاح: هيلين ميرين، بإطلالة باللون الأزرق السماوي من الفستان إلى الشعر، والممثلة الصينية غونغ لي بفستان أسود مع ياقة دائرية، ومادس ميكلسن الذي يشارك في فيلم "إنديانا جونز" الجديد، أبرز الأعمال المقدمة في المهرجان، إضافة لمشاركة الممثلة المصرية منى زكي التي تحصد نجاح عملها الدرامي الأخير "تحت الوصاية". 

ووجه المهرجان تحية إلى أحد ألمع الأسماء في هوليوود، الممثل مايكل دوغلاس الذي حصل على سعفة ذهبية فخرية من يدي النجمة أوما ثورمان التي وصفته بأنه "نجم أبدي وفنان لامع". وجرى الإعلان بعدها رسميًا عن افتتاح هذه النسخة الـ76 من المهرجان من جانب كاترين دونوف، إلى جانب ابنتها كيارا ماستروياني، بعد إلقائها قصيدة دعمًا للأوكرانيين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close