الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

اقتحام الأقصى يتجدّد.. إصابة فلسطينيين جرّاء اعتداء مستوطنين في الضفة

اقتحام الأقصى يتجدّد.. إصابة فلسطينيين جرّاء اعتداء مستوطنين في الضفة

Changed

يتعرّض طلاب مدرسة اللبن - الساوية منذ سنوات لاعتداءات من قبل المستوطنين
يتعرّض طلاب مدرسة اللبن - الساوية منذ سنوات لاعتداءات من قبل المستوطنين (غيتي)
هاجمت مجموعة من المستوطنين عشرات الفلسطينيين عند مدخل بلدة اللبن الشرقية جنوبي نابلس، واعتدت عليهم بالضرب، في ظل حماية جيش الاحتلال.

اقتحمت مجموعة من المستوطنين المسجد الأقصى صباح اليوم الأحد من جهة باب المغاربة، وتحت حراسة شرطة الاحتلال.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن شهود عيان أن المستوطنين نفّذوا جولات استفزازية في المسجد.

وأفادت الوكالة بأن سلطات الاحتلال فرضت في القدس القديمة إجراءات عسكرية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للفلسطينيين والمصلّين والاعتداء على بعضهم.

ويقتحم المستوطنون المسجد الأقصى بصورة شبه يومية على فترتين، صباحية وبعد صلاة الظهر، عبر "باب المغاربة" في الجدار الغربي للمسجد بتسهيلات ومرافقة من شرطة الاحتلال.

وبدأت الشرطة الإسرائيلية بالسماح للاقتحامات في العام 2003، رغم رفض دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

وخلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي اقتحم المستوطنون المسجد الأقصى 22 مرة، بحسب وزارة الأوقاف الفلسطينية.

إصابات في الضفة

إلى ذلك، أُصيب عشرات الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق اليوم الأحد، في اعتداءات لمستوطنين يهود وجنود إسرائيليين شمالي الضفة الغربية.

فقد هاجمت مجموعة مستوطنين، عشرات الفلسطينيين عند مدخل بلدة اللبن الشرقية جنوبي نابلس، واعتدوا عليهم بالضرب، في ظل حماية الجيش الإسرائيلي.

وأشار شهود إلى أن جيش الاحتلال تدخل بالضرب وإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والصوتية على الفلسطينيين، الذين كانوا ينظمون وقفة تطالب بحماية طلاب مدرسة واقعة على طريق يسلكه مستوطنون.

وبحسب الشهود، اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيًا بعد الاعتداء عيله بالضرب، فيما أُصيب العشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وقال رئيس مجلس قروي اللبن الشرقية يعقوب عويس: إن طلاب ومعلمي مدرسة اللبن - الساوية، تعرّضوا خلال الأيام الماضية لاعتداءات مستوطنين بالضرب والاستفزاز.

وأفاد بأن "عشرات المستوطنين اليهود أغلقوا المدخل الرئيسي للبلدة، واعتدوا على المواطنين بالضرب، وشرعوا بأعمال استفزاز ورقص، بحماية الجيش الإسرائيلي".

وأشار إلى أن جيش الاحتلال وبدلًا من فتح مدخل البلدة اعتدى على الفلسطينيين، لافتًا إلى أن طلاب المدرسة يتعرضون منذ سنوات لاعتداءات.

وشُيّدت 3 مدارس قبل الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية عام 1967، على الشارع العام الرابط بين محافظتَي نابلس ورام الله.

وتخدم تلك المدارس 3 بلدات، هي اللبن الشرقية، وعموريا، والساوية، وتتبع محافظة نابلس شمالي الضفة الغربية.       

وضع الأسرى "يزداد سوءًا"        

ويواصل ثلاثة أسرى فلسطينيين إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، رفضًا لاعتقالهم الإداري، هم الأسير هشام أبو هواش المضرب منذ 104 أيام، ولؤي الأشقر المضرب منذ 49 يومًا، ونضال بلوط منذ 31 يومًا.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه في حديث لـ "وفا"، أن وضع الأسرى يزداد سوءًا يومًا بعد يوم، لا سيما الأسير أبو هواش الذي يواجه أوضاعًا صحية صعبة في سجن "عيادة الرملة"، ويعاني من نقص في كمية السوائل، وعدم قدرته على التوازن، وهناك خطورة من إمكانية تعرضه لانتكاسة صحية مفاجئة.

ولفت إلى أن الهيئة تنتظر تحديد جلسة لمحكمة الاحتلال من أجل البت في الاستئناف المقدم ضد أمر الاعتقال الإداري للأسير أبو هواش.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close