الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

اقتحام الكونغرس.. استدعاء "الشخصية المحورية" الداعمة لترمب و3 آخرين

اقتحام الكونغرس.. استدعاء "الشخصية المحورية" الداعمة لترمب و3 آخرين

Changed

يعد رودي جولياني شخصية محورية في محاولة ترمب إلغاء نتيجة انتخابات عام 2020 (غيتي)
يعد رودي جولياني شخصية محورية في محاولة ترمب إلغاء نتيجة انتخابات عام 2020 (غيتي)
قاد رودي جولياني الجهود لنشر نظريات مؤامرة مضللة بشأن تزوير الانتخابات الرئاسية في محاولة للطعن بنتائجها بعد أن أظهرت فوز جو بايدن.

أصدرت لجنة الكونغرس التي تحقق في واقعة الاعتداء على الكابيتول مذكرات استدعاء الثلاثاء، شملت رودي جولياني، وهو شخصية محورية في محاولة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إلغاء نتيجة انتخابات عام 2020، وثلاثة آخرين من مساعدي الرئيس السابق.

وكان آلاف من مناصري ترمب، قد اقتحموا مبنى الكابيتول في 6 يناير/ كانون الثاني 2021 في محاولة لمنع المصادقة على فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.

وتعد هذه الاستدعاءات هي الأحدث في سلسلة من الطلبات التي أرسلتها لجنة مجلس النواب إلى أشخاص ضمن الدائرة المقربة من ترمب للإدلاء بشهادتهم، بعد أن حولت اللجنة تركيزها إلى مسؤولين في قلب حملة ترمب للتمسك بالسلطة بوسائل غير ديمقراطية.

"نظريات بلا أدلة"

بدوره، قال رئيس اللجنة بيني طومسون في بيان: إن "الأشخاص الأربعة الذين جرى استدعاؤهم اليوم قدموا نظريات بلا أدلة حول تزوير الانتخابات، أو بذلوا جهودًا لإلغاء نتائجها، أو كانوا على اتصال مباشر مع الرئيس السابق بشأن محاولات وقف فرز الأصوات".

وأضاف: "نتوقع أن ينضم هؤلاء الأشخاص إلى نحو 400 شاهد مثلوا أمام اللجنة التي تعمل للحصول على إجابات للشعب الأميركي بشأن الهجوم العنيف الذي استهدف ديمقراطيتنا".

رودي جولياني

وقاد جولياني الجهود لنشر نظريات مؤامرة مضللة بشأن تزوير الانتخابات الرئاسية في محاولة للطعن بنتائجها بعد أن أظهرت فوز جو بايدن.

وكان جولياني رئيس بلدية نيويورك السابق يحظى باحترام واسع قبل أن يلطخ سمعته بمواصلته الظهور في وسائل إعلام وقاعات محاكم للترويج لمزاعم غير مدعمة بإثباتات حول حصول تزوير في الانتخابات.

وساعدته في حملة التضليل التي زعمت أن الديمقراطيين زوروا الانتخابات المحامية جينا إليس التي استُدعيت بدورها.

كما استدعت اللجنة سيدني باول الذي ساهم أيضًا بنشر أضاليل، وبوريس أبشتاين أحد المقربين من ترمب.

التحقيق في هجوم الكابيتول

ويحقق الكونغرس في الهجوم العنيف قبل عام على مبنى الكابيتول من قبل أنصار الرئيس ترمب لمنع إعلان فوز جو بايدن.

وتبحث لجنة طومسون في كيفية حصول الهجوم الذي أدى إلى إغلاق مبنى الكابيتول، وما إذا كان لترمب ودائرته المقربة أي دور في التشجيع عليه.

وكانت لجنة مجلس النواب الأميركي المكلفة بالتحقيق في الهجوم أصدرت مذكرات استدعاء الثلاثاء الماضي لمسؤول في البيت الأبيض في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب واثنين من مستشاري ابنه دونالد ترمب جونيور.

وكشفت اللجنة أن روس ورثينغتون، ساعد في صياغة خطاب ترمب أمام التجمع قبيل اقتحام الكونغرس.

وسبق أن استدعت اللجنة العديد من الشخصيات القريبة من ترمب مثل مستشار الأمن القومي السابق ستيف بانون وكبير موظفي البيت الأبيض السابق مارك ميدوز.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close