Skip to main content

اقتحام جديد للأقصى.. مستوطنان يعتديان على كنيسة في القدس

الأحد 19 مارس 2023

أفادت مراسلة "العربي" أن مستوطنيْن إسرائيلييْن اعتديا على المصلين في كنيسة "السيدة مريم العذراء" في جبل الزيتون في القدس المحتلة.

وأضافت أن المستوطنيْن اقتحما الكنيسة وبحوزتهما آلات حادة، حيث أغلقا باب الكنيسة وشرعا في الاعتداء على المصلين وضربهم.

وأشارت مراسلتنا إلى أن مواطنين مقدسيين وحراس الكنائس المجاورة تصدوا لهجوم المستوطنيْن، واستدعوا على إثر ذلك الشرطة الإسرائيلية التي اعتقلتهما.

وأوضحت أن المستوطنيْن استغلا وجود المصلين بداخل الكنيسة، وشرعا بالاعتداء، مشيرة إلى أن هذا الاعتداء يأتي في سياق الاعتداء على الكنائس والمقدسات المسيحية على غرار الإسلامية.

وقال أحد الذين تصدوا للمستوطنين لـ"العربي": إنه ذهب للكنيسة بعد إبلاغه بأن مستوطنيْن في الكنيسة، فدفع أحدهما، فيما الآخر كان يضرب رجل دين بآلة حادة، ما أدى إلى إصابته بجروح.

وأعرب عن تخوفه ممّا قد يحدث في المستقبل، قائلًا إنهم يخافون على أطفالهم حتى من إرسالهم إلى المدرسة، مشيرًا إلى عنصرية قوية من قبل المستوطنين.

اعتداءات سابقة

يذكر أن هذا الاعتداء الخامس، الذي تتعرض له أماكن عبادة مسيحية في القدس من قبل متطرفين يهود، منذ بداية العام الجاري.

فقد اقتحم مستوطن مبنى كنيسة "حبس المسيح" في البلدة القديمة من القدس المحتلة، وقام بتكسير وتحطيم بعض محتوياتها، وحاول إشعال النار فيها.

كما تعرضت مقبرة الكنيسة الأسقفية لاعتداء وتكسير للصلبان، إضافة إلى تعرّض البطريركية الأرمنية في وقت سابق إلى محاولة لاقتحامها، وخطت عبارات عنصرية على جدرانها.

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية منه.

وتواصل شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين الوافدين للمسجد، وتحتجز هوياتهم عند أبوابه الخارجية وتدقق فيها، فيما تكثفت الدعوات المقدسية للرباط وشد الرحال إلى الأقصى، لإفشال مخططات الاحتلال التهويدية واقتحامات المستوطنين المتزايدة وما يتخللها من أداء طقوس تلمودية.

وتطالب الجماعات المتطرفة بمضاعفة أعداد المقتحمين للأقصى خلال عيد "الفصح" العبري، الذي يتوافق مع الأسبوع الثالث من شهر رمضان ما بين 6-12 أبريل/ نيسان المقبل.

وعلى صعيد الاعتداءات الإسرائيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأحد، ثلاثة شبان من البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن قوات الاحتلال اقتحمت حي باب حطة في البلدة القديمة، واعتقلت الشبان وسام سدر، محمد شريفة وليث غيث، بعد مداهمة منازلهم والعبث بمحتوياتها.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت، مساء السبت، الشابين علي وأمير سلايمة من البلدة القديمة، ومددت اعتقال الشاب عمر زغير حتى يوم الثلاثاء المقبل، علمًا أنه اعتقل الجمعة الماضي من منطقة باب الأسباط قرب المسجد الأقصى.

كما اعتدت القوات على الشاب إبراهيم أبو سنينة في البلدة وأصيب بجروح في وجهه.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة