الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

اقتراب وصول أول شحنة لإسطنبول.. أردوغان: اتفاقية الحبوب نجاح لتركيا

اقتراب وصول أول شحنة لإسطنبول.. أردوغان: اتفاقية الحبوب نجاح لتركيا

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول خروج أول سفينة أوكرانية محملة بالحبوب من ميناء أوديسا (الصورة: الأناضول)
أكد مراسل "العربي"، أن كييف أعلنت وجود 17 سفينة جرى تخزين الحبوب داخلها، وتترقب الإشارات للخروج من الموانئ الأوكرانية.

قبيل ساعات من وصول أول سفينة تجارية محملة بالحبوب الأوكراني إلى إسطنبول لتفتيشها قبل أن تمضي إلى وجهتها النهائية وهي لبنان، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن اتفاقية شحن الحبوب من أوكرانيا التي تمت برعاية بلاده، هي نجاح دبلوماسي هام لتركيا، وإن لم تدرك المعارضة التركية مدى أهمية ذلك، وفق ما قال.

وقال أردوغان الذي يستعد لخوض غمار الانتخابات الرئاسية المقبلة بعد أقل من عام، في خطاب للشعب عقب اجتماع للحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة: "هذه المبادرة (اتفاقية الحبوب) التي بدأت بقيادة بلادنا تمثل نجاحًا دبلوماسيًا مهمًا، وإن لم تستطع المعارضة إدراك مدى أهمية ذلك".

وافتتح في مدينة إسطنبول أخيرًا مركز التنسيق المشترك لضمان الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية، بموجب وثيقة وقعت في 22 يوليو/ تموز الماضي، بالمدينة برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حول الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمن الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

بداية تجريبية

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت اليوم أن أول سفينة محملة بالذرة غادرت ميناء أوديسا الأوكراني بموجب اتفاقية شحن الحبوب، متجهة إلى مرفأ طرابلس في لبنان، بعد أن يجري تفتيشها في إسطنبول، ومن المقرر أن تصل يوم غد الثلاثاء.

وتشكل هذه الشحنة، بداية تجريبة لعودة تدفق شحنات الحبوب من أوكرانيا، والتي توقفت عقب الحرب الروسية التي اندلعت فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، ودفعت الدول لدق ناقوس الخطر حول أمن الغذاء العالمي، بعد تكدس الحبوب في المخازن ومنع موسكو عمليات التصدير.

وحسب مراسل "العربي" فقد أفاد الجانب الأوكراني، بأن هناك 17 سفينة تم تخزين الحبوب داخلها، وتترقب الإشارات من قبل تركيا والأمم المتحدة للخروج من الموانئ الأوكرانية.

وستتجدد وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، تلقائيًا بعد 120 يومًا في حال عدم اعتراض أيّ من الجهتين المعنيتين بها.

وقبل الحصار الروسي، كانت أوكرانيا تصدّر نحو سبعة ملايين طن من الحبوب شهريًا، معظمها على متن سفن يمكنها حمل حمولات كبيرة. لكن منذ ذلك الحين، تمكّنت أوكرانيا من تصدير حوالي مليوني طن فقط شهريًا، عبر طرق برية ومجاري الأنهر.

من جانبه، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن سفن الحبوب الأوكرانية سيتوالى تصديرها بنفس آلية الشحنة الأولى التي غادرت ميناء أوديس، الإثنين.

حملة بناء "مساكن اجتماعية"

وعلى الصعيد المحلي، قال الرئيس أردوغان، إن أرقام النصف الأول من العام تشير إلى أن تركيا ستنهي سنة 2022 بـ47 مليون سائح، و37 مليار دولار عائدات من السياحة، وهذا يتجاوز الهدف المحدد.

من ناحية أخرى، أعلن الرئيس التركي، عن أكبر حملة بناء "مساكن اجتماعية" في تاريخ الجمهورية، تتيح لفئات محددة تملك منازل بشروط ميسرة.

وأوضح أن تحضيرات المشروع الذي يترقبه الكثير ممن يحلمون بتملك منزل للمرة الأولى على وشك الانتهاء.

وأفاد أن المشروع الذي ستعلن تفاصيله الشهر المقبل، سيتيح لمواطنين تملك منزل عبر دفع أقساط مريحة كما لو أنهم يدفعون الإيجار.

ولفت إلى تخصيص حصص لذوي الشهداء، والمحاربين القدامى، والمتقاعدين، فضلًا عن الشباب المقبلين على الزواج للمرة الأولى.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close