الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

اقتراح تركي لتمديده.. روسيا: لا مفاوضات حول اتفاق تصدير الحبوب حتى الآن

اقتراح تركي لتمديده.. روسيا: لا مفاوضات حول اتفاق تصدير الحبوب حتى الآن

Changed

نافذة من "العربي" تناقش مصير اتفاقية تصدير الحبوب (الصورة: قنا)
كشفت تركيا عن نية لتمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية قريبًا، فيما أكدت روسيا عدم مشاركتها حتى الآن في أي من المفاوضات حول هذا الموضوع.

أكدت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأحد أن ممثلين عن موسكو لم يشاركوا حتى الآن في مفاوضات لتمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا: "لم تجر مفاوضات بشأن هذا الموضوع، خاصة بمشاركة ممثلين روس".

وأضافت أن الجولة التالية من المحادثات بشأن تمديد الاتفاق، ستعقد في جنيف في 13 مارس/ آذار بين وفد روسي وريبيكا جرينسبان أكبر مسؤولة تجارية في الأمم المتحدة.

تمديد الاتفاق

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قد أعرب اليوم الأحد عن اعتقاده بأن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية سيجري تمديده عندما يحين موعد انتهاء العمل به في 18 مارس/ آذار.

وتهدف مبادرة البحر الاسود لنقل الحبوب، التي أُبرمت بوساطة تركيا والأمم المتحدة في شهر يوليو/ تموز الماضي، للحيلولة دون حدوث أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود، بعد أن حاصرها الجيش الروسي.

وجرى تمديد العمل بالاتفاق في نوفمبر/ تشرين الثاني لمدة 120 يومًا، ومن المقرر تمديده في الموعد الذي أعلنه أكار، ما لم يعترض أي طرف. لكن موسكو أشارت بالفعل إلى أنها لن توافق على التمديد، إلا إذا تم رفع القيود التي تؤثر على صادراتها.

"موقف إيجابي"

وكان الاتفاق قد نص على تسهيل صادرات الحبوب والأسمدة الروسية، رغم العقوبات الغربية على موسكو. كما سمح بتصدير 23.7 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى، وفقًا لمركز التنسيق المشترك في تركيا.

وسبق أن قالت أنقرة إنها تعمل جاهدة لتمديد الاتفاق. وقال أكار في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية: "في محادثات منفصلة مع الجانبين الروسي والأوكراني، رأينا أن الجانبين لديهما موقف إيجابي من الأمر. أعتقد أنها ستنتهي بشكل إيجابي".

وكانت الصين وإسبانيا وتركيا على التوالي في مقدمة الدول المستوردة، وسط احتجاج روسي من أن واجهة أغلب الصادرات كانت إلى الدول الغنية لا إلى الدول الفقيرة.

وشكّلت الذرة نصف الصادرات، يليها القمح ربع الصادرات تقريبًا، فيما شكلّ زيت عباد الشمس 5% فقط من الصادرات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close