الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

صندوق النقد يتوقع تأثيرات إيجابية لخطة بايدن على النمو العالمي

صندوق النقد يتوقع تأثيرات إيجابية لخطة بايدن على النمو العالمي

Changed

صندوق النقد الدولي
توقعات دولية محدثة قدّرت أن النمو العالمي سيصل إلى 5,6 بالمئة العام الحالي (غيتي)
توقع المتحدث باسم صندوق النقد تأثيرات إيجابية لخطة بايدن للتحفيز الاقتصادي معتبراً أن معظم الدول ستستفيد من زيادة الطلب الأميركي على السلع الأساسية والخدمات.

اعتبر المتحدث باسم صندوق النقد الدولي الخميس أن خطة التحفيز الاقتصادي الأميركية سيكون لها "آثار إيجابية" على النمو العالمي، لكنه أوصى بمراقبة المخاطر المحتملة لضخ كميات هائلة من الأموال في أكبر اقتصادات العالم.

وقال غيري رايس خلال مؤتمر صحافي إن الخطة الأميركية سيكون لها "آثار إيجابية على بقيّة الاقتصاد العالمي". وأضاف "من المتوقع أن تستفيد معظم الدول من زيادة الطلب الأميركي على السلع الأساسية وكذلك واردات السلع والخدمات". وتابع أن ذلك "سيساهم في النمو والتعافي العالميين". 

لكنه حذّر أنه في الوقت ذاته، يجب الانتباه إلى المخاطر المحتملة كما لم يستبعد حصول تعزيز كبير في نسب الفائدة.

 التأثير 

وفي ما يتعلق بالتأثير المنتظر للخطة على الاقتصاد الأميركي، يتوقع صندوق النقد الدولي حاليًا تحقيق نمو إضافي بين 5 إلى 6% على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وكان الصندوق قد قدر في كانون الثاني/يناير نمو الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة 5,1 % عام 2021. 

وأوضح رايس أن ذلك يعني مراجعة التوقع ورفعه، وكذلك رفع التوقعات بخصوص النمو العالمي. ومن المنتظر أن ينشر الصندوق توقعاته المحدثة في 6 ابريل/نيسان. 

ونشرت منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي الثلاثاء توقعات محدثة قدّرت فيها أن النمو العالمي سيصل إلى 5,6 بالمئة عام 2021.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close