الأحد 17 أكتوبر / October 2021

ارتفاع أسعار إيجار العقارات يفاقم معاناة اليمنيين

ارتفاع أسعار إيجار العقارات يفاقم معاناة اليمنيين
الأربعاء 6 يناير 2021

فاقمت مشكلة ارتفاع إيجارات الشقق والمنازل من معاناة المواطنين اليمنيين، في ظلّ التصاعد الكبير بأسعار العقارات وحركة النزوح المستمرة بين المدن والمناطق التي تشهد حرباً أو مشكلات أمنية.

ويقول عزيز الطويس، وهو يمني يعيش في خيمة على أطراف مدينة سيئون، أنه بحث عن منزل للإيجار ولم يجد بسبب ارتفاع الأسعار.

وحتى من استطاع استئجار منزل، صار عرضة للضائقة الاقتصادية وتداعيتها، إما لارتفاع قيمة الإيجار أو بسبب التهديد بالطرد في ظل أزمة سكن حادة.

ويمثّل ارتفاع الإيجارات السكنية أثناء التجديد السنوي للعقود هاجسًا لدى معظم اليمنيين، إذ يتجلى ذلك بوضوح في المناطق التي لم تتأذَ من الحرب كحضرموت والمحافظات الشرقية للبلاد، حيث تصل الزيادة فيها إلى نحو 60 في المئة مطلع كل عام.

ويوضح المستثمر العقاري أبو بكر حسان لـ"التلفزيون العربي"، إن ارتفاع أسعار الإيجارات يعود لعشوائية التسعير بالنسبة لتجار العقارات، وعجز الحكومة عن ضبط الأمور، بسبب تذبذب أسعار العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، بالإضافة إلى عدم وجود أبحاث ودراسات تحدّد قيمة المنفعة مقابل الكلفة.

وحاولت السلطات المحلية سن قوانين تنظّم عمليات الإيجار والبيع، إلاّ انها لم تنجح في ظل ضعف قدرتها الرقابية وافتقارها إلى الإجراءات التنفيذية.

وفي الاتجاه الآخر، زادت القفزات الكبيرة في أسعار الأراضي والعقارات من عمق الفجوة، حتى بات من الصعب مجرد التفكير بشراء أرض بغرض البناء عليها.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

اقتصاد - إيران
منذ 7 ساعات
ولي الله سيف محافظ المركزي الإيراني السابق
تمّت إدانة ولي الله سيف بتهم التلاعب بسوق العملة والإهمال وسوء الإدارة (تويتر)
شارك
Share

أثارت هذه القضية اهتمامًا واسعًا في الجمهورية الإسلامية نظرًا لأنها المرة الأولى التي يخضع فيها مسؤولون على هذا القدر من الأهمية في المصرف المركزي للمحاكمة.

اقتصاد - العالم
منذ 14 ساعات
ارتفعت معدلات الأسعار حول العالم في مارس (غيتي)
ارتفعت معدلات الأسعار حول العالم في مارس (غيتي)
شارك
Share

بالنسبة إلى جميع محافظي المصارف المركزية، يتمثّل القلق الأكبر في أن يترسّخ التضخم، عندما تأخذ الأسر منه وسيلة للمساومة على الأجور، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الشركات.

اقتصاد - تونس
الجمعة 15 أكتوبر 2021
موديز تخفض تصنيف تونس من "بي3" إلى "سي ايه ايه1"  (تويتر)
موديز تخفض تصنيف تونس من "بي3" إلى "سي ايه ايه1" (تويتر)
شارك
Share

أكدت وكالة التصنيف الائتماني موديز أن هذا التراجع "يعكس ضعف الحكومة" ويزيد من صعوبة حصول البلاد خلال السنوات المقبلة على تمويلات خارجية.

Close