الخميس 21 أكتوبر / October 2021

بعد رفعه أسعار الفائدة.. أردوغان يقيل محافظ البنك المركزي التركي

بعد رفعه أسعار الفائدة.. أردوغان يقيل محافظ البنك المركزي التركي
السبت 20 مارس 2021

أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محافظ البنك المركزي ناجي أقبال من منصبه وعُيّن الاقتصادي والسياسي صهاب كافجي أوغلو بدلًا منه، وذلك بعد أيام من رفع البنك المركزي أسعار الفائدة، للحد من ارتفاع التضخم وانخفاض سعر الليرة.

وكان أقبال، وزير المال السابق، يشغل منصب محافظ البنك المركزي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، بعد تعيينه من قبل أردوغان، في إطار إصلاح فريقه الاقتصادي.

ولم يتمّ إعطاء أيّ سبب رسمي للإقالة التي صدرت بموجب مرسوم رئاسي ونشر في الجريدة الرسمية.

وكان البنك المركزي قد رفع سعر الفائدة فوق التوقعات بمقدار 200 نقطة أساس، من 17% إلى 19%، مع تأكيد إجراء تشديد نقدي قوي إضافي بالنظر إلى المخاطر الصاعدة.

وأوضح البنك المركزي أنّه يريد مواجهة التضخّم الذي ارتفع بنسبة 15,6% على أساس سنوي في فبراير/ شباط الماضي.

ويرفض أردوغان علنًا أسعار الفائدة المرتفعة، لاعتقاده أنّها تزيد التضخّم، وسبق له أن وصفها بأنّها "أمّ وأب كلّ الشرور".

ويهدف أردوغان إلى خفض معدّل التضخّم السنوي إلى أقلّ من 10% بحلول نهاية العام المقبل، وإلى 5% بحلول الانتخابات المقبلة المقرّر إجراؤها في العام 2023.

من هو المحافظ الجديد؟

وأصبح كافجي أوغلو، الذي صدر قرار تعيينه بعد إغلاق الأسواق الماليّة، رابع محافظ للبنك المركزي منذ يوليو/ تموز 2019. وهو خبير اقتصادي ونائب سابق عن الحزب الحاكم، من مواليد 23 مايو/ أيار عام 1967.

وتخرج المحافظ الجديد في قسم الإدارة بكلية العلوم الاقتصادية والإدارية بجامعة "التاسع من أيلول".

وكان قد كتب في فبراير مقالَ رأي في صحيفة "يني شفق" اليوميّة الموالية للحكومة، قال فيه: إنّ البنك المركزي ينبغي أن لا يطبّق سياسة الفوائد المرتفعة؛ لأنّ من شأن ذلك أن يؤدّي إلى مزيد من التضخّم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

اقتصاد - الصين
منذ 7 ساعات
منظمة التجارة العالمية
تعهدت الصين أمام منظمة التجارة العالمية بفتح أسواقها الواسعة بشكل أكبر أمام الدول الأخرى (فيسبوك)
شارك
Share

تعهدت بكين بفتح أسواقها أمام منظمة التجارة العالمية لكن واشنطن تشكك في هذه الوعود .

اقتصاد - ألمانيا
منذ 8 ساعات
إعلان حاكم البنك المركزي أنه سيستقيل من منصبه تزامن مع فترة نقاشات بين الأحزاب الثلاثة الفائزة بالانتخابات التشريعية الأخيرة
إعلان حاكم البنك المركزي أنه سيستقيل من منصبه تزامن مع فترة نقاشات بين الأحزاب الثلاثة الفائزة بالانتخابات التشريعية الأخيرة (غيتي)
شارك
Share

سيترك حاكم البنك المركز الألماني ينس وايدمان منصبه نهاية العام الجاري بعد عشر سنوات تخللتها فترة شكوك متفاقمة حول مستقبل السياسة النقدية الأوروبية.

Close