الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

بعد تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية.. الدولار يهبط من أعلى مستوياته

بعد تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية.. الدولار يهبط من أعلى مستوياته

Changed

الدولار ينخفض من أعلى مستوياته في أربعة أشهر مقابل سلّة من العملات اليوم
الدولار ينخفض من أعلى مستوياته في أربعة أشهر مقابل سلّة من العملات اليوم (غيتي)
يراهن المستثمرون على تعافي الاقتصاد الأميركي وارتفاع التضخم.

سجّل الدولار الأميركي انخفاضًا من أعلى مستوياته في أربعة أشهر مقابل سلّة من العملات اليوم الإثنين، وذلك بعد تراجع طفيف في عوائد سندات الخزانة الأميركية؛ حيث نزل مؤشر الدولار نحو 0.25% إلى 91.86، بعد مكاسب 0.5 % الأسبوع الماضي.

وانخفض عائد سندات الخزانة الأميركية اليوم، وبلغ أحدث مستوى له 1.6981%، لكنّه ظل قرب أعلى مستوياته في عام، فيما يراهن المستثمرون على تعافي الاقتصاد الأميركي الذي فقد خلال شهرين فقط، 9 ملايين فرصة عمل بسبب جائحة كورونا.

وكانت العوائد قد ارتفعت، بعدما أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأسبوع الماضي، إلى أنّ الاقتصاد الأميركي في طريقه لتحقيق نمو قوي.

وفي مطلع الأسبوع، أدّى قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المفاجئ بإقالة محافظ البنك المركزي ناجي أغبال، وتعيين الاقتصادي والسياسي شهاب كافجي أوغلو وهو عضو سابق بالبرلمان عن حزب العدالة والتنمية محلّه، إلى انخفاض الليرة ب 15 % إلى 8.485 للدولار.

ولقي الدولار دعمًا بسبب مخاوف من أن تؤثر تطورات السوق التركية سلبًا على غيرها، لتصعد العملة الأميركية على نحو خاص أمام الدولار الأسترالي والكرونة النرويجية.

وقد سجّلت الليرة التركية 7.875 مقابل الدولار، منخفضة حوالي 10% عن إغلاق يوم الجمعة.

كما تراجع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار في ظل تركيز المستثمرين على العوامل المحركة لسوق الصرف عمومًا، وتهديد الاتحاد الأوروبي بفرض حظر على صادرات اللقاحات إلى المملكة المتحدة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close