الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"حياة-فاكس".. أول لقاح لكوفيد-19 يتم إنتاجه في العالم العربي

"حياة-فاكس".. أول لقاح لكوفيد-19 يتم إنتاجه في العالم العربي

Changed

حياة-فاكس هو أول لقاح لكوفيد-19 يتم إنتاجه في العالم العربي
ستبلغ الطاقة الإنتاجية الأوّلية لخط الإنتاج المؤقت مليوني جرعة شهريًا (غيتي)
سيُطلَق على اللقاح اسم حياة-فاكس في الإمارات لكنه سيكون من إنتاج معهد بكين للمنتجات الحيوية، وهو وحدة تابعة لمجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا التابعة لسينوفارم.

يبدأ في وقت لاحق هذا العام، مصنع جديد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بتصنيع لقاح الوقاية من كوفيد-19 الذي تنتجه شركة سينوفارم الصينية، وذلك في إطار مشروع مشترك بين الشركة الصينية وشركة التكنولوجيا غروب42 "جي42" ومقرها أبو ظبي.

ويأتي المشروع في إطار تنشيط الدبلوماسية الصينية في منطقة الخليج، ويخدم مسعى الإمارات لتنويع اقتصادها بعيدًا عن المنتجات النفطية.

وأفاد بيان من المشروع المشترك، اليوم الإثنين، بأنه سيتم تشييد المصنع الجديد في مدينة خليفة الصناعية "كيزاد" في أبو ظبي. ويتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية 200 مليون جرعة سنويًا، وأن يضم ثلاثة خطوط تعبئة وخمسة خطوط تغليف.

وسيطلق على اللقاح اسم "حياة-فاكس" في الإمارات، لكنه سيكون اللقاح ذاته الذي يقدم في البلاد من إنتاج معهد بكين للمنتجات الحيوية، وهو وحدة تابعة لمجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لسينوفارم، منذ الموافقة عليه في ديسمبر/ كانون الأول.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية لخط الإنتاج المؤقت مليوني جرعة شهريًا. ولم يوضح البيان إلى متى سيستمر الإنتاج هناك.

وأبرم الاتفاق خلال زيارة استمرت يومين قام بها وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، وانتهت أمس الأحد.

واستضافت الإمارات، من خلال "جي42"، المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاح سينوفارم في يوليو/ تموز.

وامتدت التجارب بعد ذلك لدول أخرى في المنطقة منها البحرين. وأقرت الإمارات استخدام اللقاح للعاملين في الصفوف الأولى من الطواقم الطبية قبل إتاحته للجمهور في ديسمبر/ كانون الأول.

وقالت "جي42" في وقت سابق: إنها أبرمت اتفاقات توزيع وتصنيع مع سينوفارم، وتأمل أن تمد الإمارات ودولًا أخرى في المنطقة باللقاح.

وأعلنت الإمارات أن تجاربها أظهرت أن فاعلية اللقاح تبلغ 86%، في حين ذكرت سينوفارم أن فاعليته 79.34% استنادًا إلى نتائج أولية.

وقالت وزارة الصحة الإماراتية هذا الشهر: إن بعض الأشخاص الذين تلقوا اللقاح لم يطوّروا أجسامًا مضادة كافية بعد الجرعة الثانية وأُعطوا جرعة ثالثة. وأضافت أن عددهم ضئيل جدًا بالمقارنة بعدد من تلقوا اللقاح.

وأمس الأحد، قال مسؤول تنفيذي من سينوفارم: إن الشركة تحتاج لتقييم نتائج تجارب المرحلة الثالثة التي أجريت في الخارج لتحديد ما إذا كان يتعين إضافة جرعة تنشيطية لجرعتي اللقاح.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close