السبت 19 يونيو / June 2021

إيران ترفع صادرات الغاز إلى العراق

إيران ترفع صادرات الغاز إلى العراق
الجمعة 8 كانون الثاني 2021

أعلنت إيران أنها رفعت كميات الغاز المصدرة إلى العراق إلى 5 ملايين متر مكعب يوميا.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى اليوم الجمعة "تمت معاودة رفع كميات الغاز الواصلة من إيران إلى 5 ملايين متر مكعب، بعدما كانت لا تتعدى 3 ملايين متر مكعب".

وخفّضت إيران في 27 كانون أول- ديسمبر الماضي كميات الغاز المصدّرة للعراق بنسبة 40 بالمئة بسبب عدم تسديد بغداد للديون المستحقة. وكان العراق أعلن في حزيران يونيو الماضي تسديد 400 مليون دولار لإيران كديون مستحقة ثمنًا للغاز والطاقة الكهربائية. فيما يبلغ حجم الديون المستحقة  على العراق الـ 5 مليار دولار وفقاُ لإيران. 

وتلبي هذه الكميّات من الغاز 10 في المئة فقط من الحاجة الفعلية للمحطات، إذ تبلغ الحاجة اليومية لمحطات الكهرباء العراقية 50 مليون متر مكعب، وفقاً لموسى. حيث تعمل 80 في المئة من هذه المحطات بواسطة الغاز.

ويعتمد العراق على إيران باستيراد 1200 ميغاوات من الكهرباء، إضافة إلى الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية منذ سنوات.

 ووفقًا لمسؤولين في قطاع الكهرباء، ينتج العراق 19 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الحاجة الفعلية تتجاوز 30 ألف ميغاوات.

وتُجري بغداد مباحثات مع دول خليجية على رأسها المملكة العربية السعودية لاستيراد الكهرباء منها عبر ربط العراق مع منظومة الخليج.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

اقتصاد - تونس البرامج - شبابيك
منذ 7 ساعات
شارك
Share

اعـتُقِل المهندس التونسي الشاب حسام بوقرة في مارس وأودِع السجن، بتهمة تداول العملات الرقمية، أو التعدين، أو الأعمال الحرّة في مجال العملة الرقمية أو البتكوين.

اقتصاد - لبنان
الخميس 17 حزيران 2021
في أكتوبر 2019 اندلعت الشرارة الأخيرة التي أشعلت الاضطرابات في البلاد
اندلعت في أكتوبر 2019 احتجاجات حاشدة بقيادة شباب محبطين يطالبون بتغيير شامل ضد النخبة السياسية (غيتي)
شارك
Share

قصة انهيار لبنان المالي منذ 2019 هي قصة تعثر رؤية لإعادة بناء دولة كانت تُعرف في وقت من الأوقات بأنها "سويسرا الشرق"؛ بفعل الفساد وسوء الإدارة.

اقتصاد - العالم
الخميس 17 حزيران 2021
يأمل قادة "مجموعة السبع" أن يؤدّوا دورًا محفزًا لجذب التمويل الخاص
أقنع بايدن مجموعة السبع بطرح مبادرة أطلق عليها اسم "إعادة بناء العالم على نحو أفضل" (غيتي)
شارك
Share

عرضت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى خطة البنية التحتية العالمية للدول النامية بديلًا موثوقًا به عن "طرق الحرير الجديدة" التي تقترحها الصين وتثير انتقادات شديدة.

Close