الإثنين 25 مارس / مارس 2024

إيران ترفع صادرات الغاز إلى العراق

إيران ترفع صادرات الغاز إلى العراق

Changed

إيران رفعت كميات الغاز المصدرة إلى العراق إلى 5 ملايين متر مكعب يوميا
إيران رفعت كميات الغاز المصدرة إلى العراق إلى 5 ملايين متر مكعب يوميا
سيتسلّم العراق 5 ملايين متر مكعب من الغاز الإيراني يومياً  في كميّة تلبّي 10 بالمئة من حاجات محطّات الكهرباء في البلاد.

أعلنت إيران أنها رفعت كميات الغاز المصدرة إلى العراق إلى 5 ملايين متر مكعب يوميا.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى اليوم الجمعة "تمت معاودة رفع كميات الغاز الواصلة من إيران إلى 5 ملايين متر مكعب، بعدما كانت لا تتعدى 3 ملايين متر مكعب".

وخفّضت إيران في 27 كانون أول- ديسمبر الماضي كميات الغاز المصدّرة للعراق بنسبة 40 بالمئة بسبب عدم تسديد بغداد للديون المستحقة. وكان العراق أعلن في حزيران يونيو الماضي تسديد 400 مليون دولار لإيران كديون مستحقة ثمنًا للغاز والطاقة الكهربائية. فيما يبلغ حجم الديون المستحقة  على العراق الـ 5 مليار دولار وفقاُ لإيران. 

وتلبي هذه الكميّات من الغاز 10 في المئة فقط من الحاجة الفعلية للمحطات، إذ تبلغ الحاجة اليومية لمحطات الكهرباء العراقية 50 مليون متر مكعب، وفقاً لموسى. حيث تعمل 80 في المئة من هذه المحطات بواسطة الغاز.

ويعتمد العراق على إيران باستيراد 1200 ميغاوات من الكهرباء، إضافة إلى الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية منذ سنوات.

 ووفقًا لمسؤولين في قطاع الكهرباء، ينتج العراق 19 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الحاجة الفعلية تتجاوز 30 ألف ميغاوات.

وتُجري بغداد مباحثات مع دول خليجية على رأسها المملكة العربية السعودية لاستيراد الكهرباء منها عبر ربط العراق مع منظومة الخليج.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close