الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"التحقيق مستمر".. آخر السفن المتأخر في قناة السويس تعبر اليوم

"التحقيق مستمر".. آخر السفن المتأخر في قناة السويس تعبر اليوم

Changed

استغرقت فرق الإنقاذ المتخصصة قرابة أسبوع لتحريك سفينة "إيفر غيفن" في قناة السويس، بعد عمليات حفر وتكريك قطر متكررة (غيتي)
استغرقت فرق الإنقاذ المتخصصة قرابة أسبوع لتحريك سفينة "إيفر غيفن" في قناة السويس بعد عمليات حفر وتكريك وقطْر متكررة (غيتي)
انتهت أزمة توقف الملاحة في قناة السويس مع عبور آخر السفن التي توقفت بسبب جنوح "إيفر غرين"، والتي وصل عددها في ذروة الأزمة إلى 422 سفينة.

أكدت هيئة قناة السويس اكتمال عبور كافة السفن المنتظرة في المجرى الملاحي للقناة منذ جنوح سفينة الحاويات "إيفر غيفن" وعددها 422 سفينة.

وكانت الهيثة قد أعلنت في وقت سابق إن السفن التي كانت لا تزال متوقفة في الممر المائي المصري بسبب جنوح سفينة الحاويات العملاقة "إيفر غيفن" ستعبر مجرى القناة اليوم السبت، وإن نتائج التحقيق في الحادث ستُعلن قريبًا.

وأضاف أسامة ربيع، رئيس الهيئة: من المتوقع أن تعبر 85 سفينة القناة من الاتجاهين اليوم، مشيرًا إلى أن هذا العدد يتضمن آخر 61 سفينة من بين 422 سفينة كانت متوقفة في انتظار العبور، بعد تعويم السفينة الجانحة يوم الإثنين الماضي. وقال: إن ذلك سينهي تكدّس السفن الذي حدث خلال الأزمة.

قناة السويس ستطلب تعويضات بأكثر من مليار دولار

وفي وقت سابق، كشف ربيع  أن الهيئة قناة السويس ستطلب أكثر من مليار دولار تعويضات من شركة سفينة "إيفر غيفين" نتيجة تعطل القناة وخسائر توقف الملاحة لمدة ستة أيام.

واعتبر أمين عام اتحاد الموانئ العربية اللواء عصام الدين بدوي في حديث سابق إلى "العربي"، أن مبلغ مليار دولار للتعويضات "رقم معقول وغير مبالغ فيه" بالنسبة لخسائر القناة وتكاليف عملية إنقاذ السفينة الجانحة.

وكان تعطل الحركة في القناة قد أحدث اضطرابًا في سلاسل الإمداد العالمية، بعد أن انحشرت السفينة التي يبلغ طولها 400 متر بالعرض في الممر التجاري الحيوي، يوم 23 مارس/ آذار الماضي.

واستغرقت فرق الإنقاذ المتخصصة قرابة أسبوع لتحريكها، بعد عمليات حفر وتكريك مكثفة وأعمال قطْر متكررة.

وبدأت الهيئة تحقيقًا، يوم الأربعاء، لمعرفة سبب جنوح السفينة في قناة السويس وتعطيل الممر المائي لمدة ستة أيام. وقال ربيع: إن التحقيق مستمر ويحتاج إلى يومين لصدور النتائج.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close