الخميس 28 مارس / مارس 2024

صندوق النقد.. تمديد آلية تخفيف الديون لصالح 28 بلدًا

صندوق النقد.. تمديد آلية تخفيف الديون لصالح 28 بلدًا

Changed

قرّر الصندوق تمديد آلية تخفيف الديون لصالح دول فقيرة
قرّر الصندوق تمديد آلية تخفيف الديون لصالح دول فقيرة (غيتي)
قرّر صندوق النقد الدولي تمديد مساعدة عاجلة يستفيد منها 28 من أكثر البلدان فقراً في العالم والسماح بخفض ديونها

أعلن صندوق النقد الدولي، الإثنين، تمديد مساعدة عاجلة يستفيد منها 28 دولة من أفقر دول العالم، وذلك للسماح لها بخفض ديونها والتعامل بشكل أفضل مع تأثير جائحة كوفيد-19.

وأطلق صندوق النقد الدولي في أبريل/نيسان 2020، مع بداية الجائحة، آلية لتخفيف الديون في إطار "الصندوق الائتماني لاحتواء الكوارث وتخفيف أعباء الديون". وكانت الآلية تشمل حينها 25 بلدًا لمدة ستة أشهر.   

تمديد الآلية حتى أكتوبر المُقبل

ووُسّعت الآلية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لتغطّي 28 بلدًا، ومُدّدت إلى 13 أبريل 2021.

وقالت المؤسسة، التي تتخذ من واشنطن مقرًا لها في بيان الإثنين، إن مجلس إدارتها وافق في الأول من أبريل على تمديد الآلية حتى 15 أكتوبر المقبل. 

ويوفّر الصندوق الائتماني تخفيفًا للديون في شكل هبات للدول الأشد فقرًا وهشاشة المتضررة من كارثة طبيعية أو أزمة صحة عامة لها تداعيات مأسوية. ووفقًا للمؤسسة، يهدف ذلك إلى "تحرير موارد مالية" لتخصيصها للدعم الصحي والاجتماعي والاقتصادي للتخفيف من أثر الوباء.   

وفي مارس/ آذار 2020، بدأ الصندوق بجمع الأموال للسماح لصندوقه بتقديم إعفاء من خدمة الديون بقيمة تصل إلى مليار دولار.

وأوضح صندوق النقد الدولي الإثنين أنه "حتى الآن، تعهّد المانحون بتقديم مساهمات يبلغ مجموعها حوالي 774 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وهولندا وسويسرا والنروج وسنغافورة والصين والمكسيك والفيليبين والسويد وبلغاريا ولوكسمبورغ ومالطا".  

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close