الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

مصر تحتجز السفينة "إيفرغيفن" وتطالب بتعويضات تصل إلى 916 مليون دولار

مصر تحتجز السفينة "إيفرغيفن" وتطالب بتعويضات تصل إلى 916 مليون دولار

Changed

السويس
السفية المحتجزة التي تسببت بأزمة قناة السويس (غيتي)
محكمة مصرية أصدرت أمرًا باحتجاز السفينة "إيفرغيفن" فيما المفاوضات ما زالت مستمرة حول التعويضات.

أعلنت شركة يو كيه كلوب، إحدى شركات التأمين على سفينة الحاويات "إيفر غيفن" التي جنحت في قناة السويس الشهر الماضي، وسدت المجرى المائي لنحو أسبوع، ومصادر بالقناة، اليوم الثلاثاء، أن السفينة محتجزة في القناة بينما طلبت السلطات تعويضًا بقيمة 916 مليون دولار من شركة شوي كيسن اليابانية المالكة للسفينة.

وظلت السفينة إيفر غيفن في بحيرة تفصل بين قطاعين من القناة منذ إعادة تعويمها في 29 مارس /آذار، حيث تجري هيئة قناة السويس تحقيقات.

وقال مصدران في هيئة قناة السويس لـ"رويترز" إن محكمة أصدرت أمرًا باحتجاز السفينة. وأشار أحد المصدرين إلى أن المفاوضات ما زالت مستمرة حول التعويضات.

عرض سخي

وقالت شركة يو كيه كلوب، المسؤولة عن تأمين الحماية والتعويض على السفينة إيفر غيفن، في بيان إن مطالب القناة تشمل 300 مليون دولار "علاوة إنقاذ" و300 مليون أخرى تعويضًا عن "الضرر المعنوي".

وأضافت "برغم حجم المطالبات، التي لا سند لها إلى حد بعيد، تفاوض الملاك وشركات التأمين بحسن نية مع هيئة قناة السويس."قُدم عرض سخي ومدروس بعناية إلى الهيئة في 12 من أبريل/ نيسان لتسوية مطالباتها. نشعر بخيبة أمل إزاء قرار الهيئة لاحقًا باحتجاز السفينة اليوم".

وأكد يومي شينوهارا نائب مدير قسم إدارة الأسطول بالشركة المالكة شوي كيسن في وقت سابق اليوم الثلاثاء أن الهيئة قدمت طلب تعويض، وأن السفينة لم تحصل على إذن بمغادرة الممر المائي.

التحقيق والتعويض

ولم يصدر تعليق من هيئة قناة السويس، لكن أسامة ربيع رئيس الهيئة قال للتلفزيون المصري الأسبوع الماضي إن إيفر غيفن لن تغادر إلى حين استكمال التحقيق ودفع التعويض.

كما صرح أيضًا بأن القناة تعرضت لضرر معنوي بالغ، فضلًا عن خسائر رسوم الشحن وتكاليف عملية الإنقاذ. وذكر أنه يأمل في تسوية الأمر على نحو ودي.

وقالت مصادر في القناة إن من المتوقع إعلان نتائج التحقيق الذي تجريه الهيئة بحلول نهاية الأسبوع.

وصرحت مصادر في القطاع لـ"رويترز" الأسبوع الماضي بأن شركات إعادة التأمين ستتحمل معظم تكاليف أزمة السفينة حيث من المتوقع أن تصل المدفوعات إلى مئات الملايين من الدولارات.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close