الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

المصرف المركزي السوري يرفع سعر صرف الليرة مقابل الدولار

المصرف المركزي السوري يرفع سعر صرف الليرة مقابل الدولار

Changed

اتخذ النظام السوري مؤخراً سلسلة إجراءات للحد من تدهور الليرة بينها وقف استيراد بضائع تُعد "كماليات" وملاحقة الصرافين غير الشرعيين
أعلن مصرف سوريا المركزي الخميس سعر الصرف الجديد في نشرته اليومية (فيسبوك)
تشهد سوريا أزمة اقتصادية خانقة زاد من حدتها الانهيار الاقتصادي المتسارع في لبنان المجاور حيث يودع سوريون كثر بينهم رجال أعمال، أموالهم.

بعد يومين على إقالة حاكمه، رفع مصرف سوريا المركزي الخميس سعر صرف الليرة الرسمي في مقابل الدولار إلى 2512 ليرة، ليقترب بذلك أكثر من سعر السوق السوداء.

وكان السعر الرسمي المعتمد منذ يونيو/حزيران مثبتاً على 1256 ليرة للدولار.

وأعلن مصرف سوريا المركزي الخميس سعر الصرف الجديد في نشرته اليومية، وبذلك يكون تدهور سعر صرف الليرة السورية رسمياً بنسبة تفوق 98% منذ بدء الثورة السورية في العام 2011، حين كان سعر الصرف يعادل 47 ليرة للدولار.

نشرة مصارف وصرافة التاريخ2021-04-15 تابعونا على التلغرام : https://t.me/s/centralbankofsyria القناة الرسمية لمصرف سورية المركزي

Posted by ‎مصرف سورية المركزي - Central Bank of Syria‎ on Thursday, April 15, 2021

وتشهد سوريا أزمة اقتصادية خانقة زاد من حدتها الانهيار الاقتصادي المتسارع في لبنان المجاور حيث يودع سوريون كثر، بينهم رجال أعمال، أموالهم.

وبداية الشهر الماضي، سجّلت الليرة السورية تدهوراً قياسياً في السوق السوداء التي يتخطى سعر الصرف فيها اليوم 3000 ليرة للدولار.

واتخذ النظام السوري مؤخراً سلسلة إجراءات للحد من تدهور الليرة بينها وقف استيراد بضائع تُعد "كماليات" وملاحقة الصرافين غير الشرعيين.

ووسط الأزمة، أقال رئيس النظام بشار الأسد الثلاثاء حاكم المصرف المركزي حازم قرفول، من دون أن يسمي خلفاً له أو يحدد أسباب إقالته.

ويعيش غالبية السوريين اليوم تحت خط الفقر. ويعاني 12,4 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، وفق برنامج الأغذية العالمي. 

ويعاني السوريون من الارتفاع الهائل في الأسعار، كما ينتظرون ساعات طويلة للحصول على كميات قليلة من البنزين المدعوم الذي رفعت الحكومة سعره بأكثر من خمسين في المئة، وسط أزمة محروقات حادة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close