الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

تركيا تخطط لبناء أول جسر فوق قناة إسطنبول

تركيا تخطط لبناء أول جسر فوق قناة إسطنبول
الجمعة 16 نيسان 2021
يُعد شق قناة إسطنبول أحد أبرز مشاريع الرئيس التركي لإحداث تحوّل على صعيد البنى التحتي
يُعد شق قناة إسطنبول أحد أبرز مشاريع الرئيس التركي لإحداث تحوّل على صعيد البنى التحتية (غيتي)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة أن تركيا تسعى للبدء في يونيو/ حزيران المقبل في بناء أول جسر فوق قناة ضخمة مزمع تشييدها بالقرب من إسطنبول.

وصرّح أردوغان للصحفيين في إسطنبول بأن وزيري التوسع الحضري والنقل يعكفان على إيجاد شركة لتكون مسؤولة عن تشييد الجسر، مضيفًا أن "مشروع القناة قد يتم تمويله محليًا بالكامل أو عبر قروض خارجية".

ومن المقرر أن يربط مشروع القناة، الذي يواجه معارضة سياسية قوية بين البحر الأسود شمالًا وبحر مرمرة جنوبًا وسيحول نصف إسطنبول الغربي إلى جزيرة.

تخفيف الضغط عن مضيق البوسفور

وفي وقت سابق، صادقت تركيا على مشاريع لتطوير قناة للشحن البحري في أسطنبول أسوة بمشاريع قنوات بنما والسويس؛ مما أدى إلى جدل حول اتفاقية "مونترو" الموقعة في العام 1936.

ويعد شق قناة إسطنبول أحد أبرز مشاريع الرئيس التركي لإحداث تحوّل على صعيد البنى التحتية من مطارات وجسور وطرق وأنفاق خلال عهده المستمر منذ 18 عامًا.

ويعتبر مسؤولون أتراك أن القناة الجديدة تكتسي أهمية حيوية لتخفيف الضغط عن مضيق البوسفور في إسطنبول، الذي يعد ممرًا أساسيًا للتجارة العالمية عبرته العام الماضي أكثر من 38 ألف سفينة. وحركة عبور المجرى المائي بين أوروبا وآسيا كثيفة وشهدت مؤخرًا حوادث كثيرة.

لكن معارضي المشروع يعتبرون أنه وبمعزل عن تأثيره البيئي، يمكن أن يقوّض اتفاقية "مونترو"، التي تضمن حرية عبور السفن المدنية عبر مضيقي البوسفور والدردنيل في السلم والحرب.

وكانت قوات الأمن التركية أوقفت في بداية شهر أبريل/ نيسان 10 ضباط مشتبه بهم في إطار تحقيقات النيابة العامة بالعاصمة أنقرة، حول بيان أصدره ضباط متقاعدون برتبة أدميرال حول "قناة إسطنبول" المخطط شقها بموازاة مضيق البوسفور، قد تهدد برأيهم حرية الملاحة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ ساعة
اعتبرت الوكالة أنّه سيظل هناك عجز في الطلب حتى إذا نجحت محادثات إيران وأميركا
(اعتبرت الوكالة أنّه سيظل هناك عجز في الطلب حتى لو نجحت محادثات إيران وأميركا (غيتي
شارك
Share

جاء في تقرير الوكالة الشهري أنّ "النمو المتوقع للمعروض خلال ما تبقى من العام الجاري مع توقعاتنا لطلب أقوى بكثير بعد الربع الثاني".

اقتصاد - مصر
الثلاثاء 11 أيار 2021
قناة السويس
تعتزم هيئة قناة السويس تعميق الممر المائي ليصل الغاطس إلى 72 قدمًا بدلا من 66 (غيتي)
شارك
Share

أعلن رئيس هيئة قناة السويس عن مشروع يقضي بتوسيع مسافة 30 كيلومترًا من الجزء الذي شهد إقفالاً بسبب سفينة الحاويات قبل شهرين كما تعتزم الهيئة تعميق الممر المائي نفسه.

اقتصاد - العالم
الثلاثاء 11 أيار 2021
أكّد فاتح بيرول أنّ الزيادة في قدرة الطاقة المتجددة شكّلت 90% من إجمالي النمو عام 2020
أكّد فاتح بيرول أنّ الزيادة في قدرة الطاقة المتجددة شكّلت 90% من إجمالي النمو عام 2020 (غيتي)
شارك
Share

ارتفعت القدرة الجديدة للطاقة المتجددة 45% في 2020 لتصل إلى 280 غيغاوات، وهي أكبر زيادة منذ 1999، رغم حدوث اضطرابات في سلاسل الإمداد وتأخير في نشاط البناء.

Close