الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

تركيا تخطط لبناء أول جسر فوق قناة إسطنبول

تركيا تخطط لبناء أول جسر فوق قناة إسطنبول

Changed

يُعد شق قناة إسطنبول أحد أبرز مشاريع الرئيس التركي لإحداث تحوّل على صعيد البنى التحتي
يُعد شق قناة إسطنبول أحد أبرز مشاريع الرئيس التركي لإحداث تحوّل على صعيد البنى التحتية (غيتي)
من المقرر أن يربط مشروع القناة بين البحر الأسود شمالًا وبحر مرمرة جنوبًا، وسيحول نصف إسطنبول الغربي إلى جزيرة.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة أن تركيا تسعى للبدء في يونيو/ حزيران المقبل في بناء أول جسر فوق قناة ضخمة مزمع تشييدها بالقرب من إسطنبول.

وصرّح أردوغان للصحفيين في إسطنبول بأن وزيري التوسع الحضري والنقل يعكفان على إيجاد شركة لتكون مسؤولة عن تشييد الجسر، مضيفًا أن "مشروع القناة قد يتم تمويله محليًا بالكامل أو عبر قروض خارجية".

ومن المقرر أن يربط مشروع القناة، الذي يواجه معارضة سياسية قوية بين البحر الأسود شمالًا وبحر مرمرة جنوبًا وسيحول نصف إسطنبول الغربي إلى جزيرة.

تخفيف الضغط عن مضيق البوسفور

وفي وقت سابق، صادقت تركيا على مشاريع لتطوير قناة للشحن البحري في أسطنبول أسوة بمشاريع قنوات بنما والسويس؛ مما أدى إلى جدل حول اتفاقية "مونترو" الموقعة في العام 1936.

ويعد شق قناة إسطنبول أحد أبرز مشاريع الرئيس التركي لإحداث تحوّل على صعيد البنى التحتية من مطارات وجسور وطرق وأنفاق خلال عهده المستمر منذ 18 عامًا.

ويعتبر مسؤولون أتراك أن القناة الجديدة تكتسي أهمية حيوية لتخفيف الضغط عن مضيق البوسفور في إسطنبول، الذي يعد ممرًا أساسيًا للتجارة العالمية عبرته العام الماضي أكثر من 38 ألف سفينة. وحركة عبور المجرى المائي بين أوروبا وآسيا كثيفة وشهدت مؤخرًا حوادث كثيرة.

لكن معارضي المشروع يعتبرون أنه وبمعزل عن تأثيره البيئي، يمكن أن يقوّض اتفاقية "مونترو"، التي تضمن حرية عبور السفن المدنية عبر مضيقي البوسفور والدردنيل في السلم والحرب.

وكانت قوات الأمن التركية أوقفت في بداية شهر أبريل/ نيسان 10 ضباط مشتبه بهم في إطار تحقيقات النيابة العامة بالعاصمة أنقرة، حول بيان أصدره ضباط متقاعدون برتبة أدميرال حول "قناة إسطنبول" المخطط شقها بموازاة مضيق البوسفور، قد تهدد برأيهم حرية الملاحة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close