الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

مصر وليبيا يسعيان لزيادة الفرص الاستثمارية بين البلدين

مصر وليبيا يسعيان لزيادة الفرص الاستثمارية بين البلدين

Changed

تبحث القاهرة وطرابلس إمكانيات زيادة فرص الاستثمار بين البلدين، في أعقاب زيارة وفد وزاري مصري برئاسة مصطفى مدبولي إلى العاصمة الليبية طرابلس.

التقى الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المستشار المصري محمد عبد الوهاب رئيس المؤسسة الليبية للاستثمار علي محمود حسن، لبحث فرص الاستثمار في البلدَين، حيث تدير المؤسسة الليبية نحو 67 مليار دولار من خلال اتحاد يضمّ 550 من الشركات الاستثمارية تنتشر في ثلاث قارات.

ويأتي هذا اللقاء في أعقاب زيارة الوفد الوزاري المصري برئاسة مصطفى مدبولي، للعاصمة الليبية طرابلس، والتي شهدت التوقيع على 11 وثيقة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات مختلفة، منها الاستثمار والتدريب التقني وبناء القدرات.

تقدّم ملموس في العلاقات بين مصر وليبيا

وفي هذا السياق، يوضح المستشار في التنمية الإدارية والاقتصادية مدحت الغدامسي من ليبيا أن هناك خطوات عملية من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين، لأن القرار التنفيذي للمؤسسة الليبية للاستثمار هو قرار مستقل، خصوصًا أن أحد البنود التي تمّ الاتفاق عليها في الزيارة هي إعادة هيكلة الشركات المعنية.

وفي حديث إلى "العربي"، يرى الغدامسي أن ليبيا تحتاج لمساعدات دولية في مجالات عدة للنهوض بالاقتصاد الوطني، مشيرًا إلى وجود مجالات عديدة للتعاون بين مصر وليبيا، لا سيما في إعادة بناء البلاد.

ويشير الغدامسي إلى أن الاستثمارات الليبية داخل مصر ستكون متنوّعة خلال الفترة المقبلة، في مجال القطاعات الخدمية والعقارية، نظرًا لارتفاع النمو الاقتصادي لهذه الخدمات في مصر.

وعن إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عودة العمالة المصرية إلى ليبيا، يرى الغدامسي أن هذه العملية ستأخذ وقتها لأن الحالة الأمنية في ليبيا في طور الاستقرار.

ويخلص الغدامسي في حديثه إلى "العربي" إلى أن العامَين المقبلَين سيشهدان تقدمًا ملموسًا في العلاقات بين مصر وليبيا، ولا سيما الوضع الأمني الذي يهمّ الطرفين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close