الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

رغم تقييد لقاحها.. 275 مليون دولار مبيعات "أسترازينيكا" في الربع الأول من 2021

رغم تقييد لقاحها.. 275 مليون دولار مبيعات "أسترازينيكا" في الربع الأول من 2021

Changed

يُعتبر "أسترازينيكا" من بين اللقاحات الأرخص في السوق
يُعتبر "أسترازينيكا" من بين اللقاحات الأرخص في السوق (غيتي)
تُمثّل مبيعات اللقاح نحو 4% فقط من حجم أعمال الشركة الذي ارتفع بنسبة 15% وبلغ 7,3 مليارات دولار جراء قفزة في مبيعات علاجاتها الجديدة.

أعلنت شركة "أسترازينيكا" السويدية البريطانية للأدوية، الجمعة، أن أرباحها الصافية تضاعفت في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهي فترة بلغت خلالها مبيعات لقاحها المضاد لفيروس كورونا 275 مليون دولار.

وأوضحت الشركة، في بيان، أن المختبر الذي يكشف للمرة الأولى عن حجم أعماله المتعلّق بلقاحه، حصد ربحًا صافيًا بلغ 1,56 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وشملت إيرادات اللقاح تسليم نحو 68 مليون جرعة في أنحاء العالم، وبلغت المبيعات إلى أوروبا 224 مليون دولار، بينما باعت الشركة لقاحات بقيمة 43 مليون دولار إلى الأسواق الناشئة، وحقّقت المبيعات إلى بقية أنحاء العالم ثمانية ملايين دولار.

ولا تُمثّل مبيعات اللقاح سوى 4% من حجم أعمال الشركة الذي ارتفع بنسبة 15% وبلغ 7,3 مليارات دولار.

ولا تُعطي "أسترازينيكا" سوى بيانات عن لقاحها للفصل الأول من العام، من دون تحديد ما إذا كان هذا هو المبلغ الإجمالي لحجم أعمالها منذ إطلاق اللقاح.

واعتبرت شركة "فايزر" الأميركية، التي يُعدّ لقاحها مكلفًا أكثر بكثير، أن مبيعات لقاحها المضاد لكوفيد-19 ستبلغ 15 مليار دولار عام 2021.

وخلال الربع المنصرم من العام، تزايدت أرباح "أسترازينيكا" جراء قفزة في مبيعات علاجاتها الجديدة، خصوصًا في مجال طبّ الأورام، أحد اختصاصاتها.

ورحّب المدير العام للمجموعة باسكال سوريو بهذه النتائج "رغم التأثير السلبي للوباء على تشخيص أمراض كثيرة ومعالجتها".

تقييد استخدام لقاح "أسترازينيكا"

وتأخّرت عمليات تسليم لقاح "أسترازينيكا" في أوروبا، وهو موضع شكوك حول آثاره الجانبية.

وتمّ تقييد استخدام لقاح "أسترازينيكا" في معظم دول الاتحاد الأوروبي بسبب تجلّطات دموية نادرة جدًا قد يتسبّب بها، بينما منعت الدنمارك استخدامه نهائيًا.

كما رفع الاتحاد الأوروبي شكوى قضائية ضد المختبر لعدم احترامه التزاماته حول عمليات تسليم جرعات من لقاحه، في إجراء اعتبرت المجموعة أن "لا أساس له".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close