الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

لبنان.. محلات الصرافة بديلًا عن المصارف في توفير العملات الأجنبية

لبنان.. محلات الصرافة بديلًا عن المصارف في توفير العملات الأجنبية
الأحد 2 أيار 2021

انتشرت محلات الصرافة في منطقة شتورة شرقي لبنان، وأصبحت تعمل كسوق بديلة للمصارف الرسمية في توفير العملة الأجنبية. تقدر العمليات المالية التي تُجرى في تلك المحلات بنحو 30% من جملة عمليات السوق المالية اللبنانية.

ويشير عمر حايك وهو صاحب شركة صرافة لـ"العربي" الى أن مؤسساتهم تتلقى طلبات كثيرة لتحويل العملة من قبل السوريين لأن النظام السوري يفرض على كل مواطن قرر العودة إلى بلاده أن يصرف عند وصوله مائة دولار أميركي بحسب السعر الرسمي السوري. وقد يكون بحوزة هذا المواطن عملات أُخرى لكنه لا يظهرها.

وعلى طول مئات الأمتار من الطريق الدولي المؤدي لمعبر "مركز المصنع الحدودي"، المؤدي إلى سوريا، تتواجد محلات صرافة تنتظر القادمين إلى لبنان أو العائدين إلى سوريا، ومع أغلب هؤلاء عملات يحملونها ويريدون تبديلها بالدولار غير المتوفر في الأراضي السورية.

ومنذ أشهر يغيب الدولار من المصارف في لبنان ليحضر لدى محلات الصيرفة هذه بسعر يتقلّب حسب عروض الطلب لكنه يبقى أعلى بسبعة أضعاف من السعر الرسمي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ ساعة
اعتبرت الوكالة أنّه سيظل هناك عجز في الطلب حتى إذا نجحت محادثات إيران وأميركا
(اعتبرت الوكالة أنّه سيظل هناك عجز في الطلب حتى لو نجحت محادثات إيران وأميركا (غيتي
شارك
Share

جاء في تقرير الوكالة الشهري أنّ "النمو المتوقع للمعروض خلال ما تبقى من العام الجاري مع توقعاتنا لطلب أقوى بكثير بعد الربع الثاني".

اقتصاد - مصر
الثلاثاء 11 أيار 2021
قناة السويس
تعتزم هيئة قناة السويس تعميق الممر المائي ليصل الغاطس إلى 72 قدمًا بدلا من 66 (غيتي)
شارك
Share

أعلن رئيس هيئة قناة السويس عن مشروع يقضي بتوسيع مسافة 30 كيلومترًا من الجزء الذي شهد إقفالاً بسبب سفينة الحاويات قبل شهرين كما تعتزم الهيئة تعميق الممر المائي نفسه.

اقتصاد - العالم
الثلاثاء 11 أيار 2021
أكّد فاتح بيرول أنّ الزيادة في قدرة الطاقة المتجددة شكّلت 90% من إجمالي النمو عام 2020
أكّد فاتح بيرول أنّ الزيادة في قدرة الطاقة المتجددة شكّلت 90% من إجمالي النمو عام 2020 (غيتي)
شارك
Share

ارتفعت القدرة الجديدة للطاقة المتجددة 45% في 2020 لتصل إلى 280 غيغاوات، وهي أكبر زيادة منذ 1999، رغم حدوث اضطرابات في سلاسل الإمداد وتأخير في نشاط البناء.